منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
مرحبا بكم جمعيا واتمنى لكم الاستفادة التامة
وأوقات سعيدة
أخوكم أ / محمد صالح


منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

مرحبا بكم فى منتدى واحة مدينة الزقازيق خاصة سكان وطننا العربى الحبيب وتسرنا مشاركتكم لنا لنجعل هذا المنتدى الأفضل وفى تطور مستمر لخدمة كل وطننا العربى الحبيب أخيكم محمد صالح

تصويت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  المتصفح العملاق جوجل كروم Google Chrome 49.0.2623.87 Final
الخميس مارس 10, 2016 6:50 am من طرف Admin

» المتصفح الأول عالميا فايرفوكس العملاق Mozilla Firefox 45.0 Final
الخميس مارس 10, 2016 6:47 am من طرف Admin

»  القوات البرية الروسية تتسلم دفعة جديدة من صواريخ "إس-300 في 4"
الأحد يوليو 05, 2015 2:53 pm من طرف Admin

» اعتقال مهندس عربي بالبحرية الأمريكية( مصطفى أحمد عواد ) حاول تسليم ضابط مصري مزيف بيانات سرية عن تصاميم حاملة طائرات نووية جديدة
السبت يونيو 27, 2015 9:50 am من طرف Admin

» مجلة أمريكية: "إس – 400" و"بانتسير" تشلان مقاتلات الناتو
السبت يونيو 27, 2015 9:20 am من طرف Admin

» مصر تسلمت زورقين سريعين للصواريخ من الولايات المتحدة فى 17 يونيو 2015
الإثنين يونيو 22, 2015 4:08 pm من طرف Admin

»  أخطر تقرير إسرائيلي عن الجيش المصري
الإثنين يونيو 22, 2015 3:56 pm من طرف Admin

» تحميل فيلم الرعب CANNIBAL.HOLOCAUST.2
الأربعاء مايو 13, 2015 7:07 pm من طرف loloshan

» ما هي قدرات الزورق الصواريخ الهجومي الشبح المصري Ambassador MK-III صاحب اسم سليمان عزت الوحيد في العالم المشارك في باب المندب ؟
الجمعة مارس 27, 2015 9:45 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منار الشحات
 
Admin
 
الأستاذ محمد صالح
 
أفنان حسن
 
مستر اتش
 
منى على
 
ساره
 
حنان
 
lbn2010
 
ميادة اسماعيل
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ السبت فبراير 01, 2014 6:11 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 497 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو shitball فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1638 مساهمة في هذا المنتدى في 1237 موضوع

شاطر | 
 

 الهدى النبوى فى الأزمات : براعة السياسة "1 "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد المرشدى
عضو مبتدىء


عدد المساهمات : 1
عدد النقاط : 8835
تقييم العضو ( هام جدا ) : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: الهدى النبوى فى الأزمات : براعة السياسة "1 "   الجمعة أكتوبر 29, 2010 9:37 pm

الهدى النبوى فى الأزمات : براعة السياسة
رحلة الطائف نموذجا


مقدمة :
صاحب الفكرة المهموم بها ، يبذل جهده لنشرها و التبشير بها ، و هو فى سبيل ذلك يواجه عقبات شتى عليه أن يتخطاها نصرة لفكرته و سعيا فى إبلاغها . و الأمر كذلك ، فما البال ، إن لم تكن فكرة فحسب بل رسالة و نبوة و تكليفا من قبل الرب المعبود سبحانه إلى نبيه محمد * . فهو يبذل جهده و سعيه و يعانى الأهوال فى اجتياز العقبات و محاولات الصد من قبل أصحاب الجاه و السلطان من مشركى مكة . ويتفنن صلى الله عليه و سلم فى ابتكار الوسائل و رسم السياسات مواجهة لأعداء الرسالة و تضييقا عليهم، فى بسط أرض جديدة للدعوة و الرسالة . و رسول الله * يتصرف فى مثل هذه الأحوال و الظروف – لا كداعية مبشر فحسب أو فيلسوف منظر - بل كرجل الدولة ، توجهه عناية الله تعالى و وحيه .
" 1"
لماذا اختار رسول الله * الطائف ؟
تربط كتب السيرة دائما بين توجه رسول الله * إلى الطائف و بين ما لاقاه من أذى قريش خاصة بعد وفاة زوجه خديجة * و عمه أبى طالب . و يبدوا من خلال هذا الربط اليسير أن توجه النبى الكريم * إلى الطائف كان عفويا و كأنه تسرية لنفسه عما يلاقيه فى مكة ، و الرسالات الكبرى و المهام العظيمة لا تبلغ غاياتها هكذا .فقد كانت رحلة الطائف تمثل محورا مهما فى مخطط استراتيجى كبير عند رسول الله* يهدف من وراءه إلى إقامة دولة تحمى الدين و تنشر الدعوة بين العالمين . لكن لماذا كانت الطائف يختارها رسول الله * على وجه الخصوص ؟!
كانت الطائف تمثل العمق الإستراتيجي لملأ قريش، بل كانت لقريش أطماع في الطائف، ولقد حاولت في الماضي أن تضم الطائف إليها، ووثبت على وادي وج وذلك لما فيه من الشجر والزرع، حتى خافتهم ثقيف وحالفتهم, وأدخلت معهم بني دوس، وقد كان كثير من أغنياء مكة يملكون الأملاك في الطائف, ويقضون فيها فصل الصيف، وكانت قبيلة بني هاشم وعبد شمس على اتصال مستمر مع الطائف، كما كانت تربط مخزوم مصالح مالية مشتركة بثقيف فإذا اتجه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف فذلك توجه مدروس، وإذا استطاع أن يجد له فيها موضع قدم, وعصبة تناصره، فإن ذلك سيفزع قريشًا، ويهدد أمنها ومصالحها الاقتصادية تهديدًا مباشرًا، بل قد يؤدي لتطويقها وعزلها عن الخارج، وهذا التحرك الدعوي السياسي الاستراتيجي, الذي يقوم به الرسول صلى الله عليه وسلم يدل على حرصه في الأخذ بالأسباب لإيجاد دولة مسلمة أو قوة جديدة, تطرح نفسها داخل حلبة الصراع؛ لأن الدولة أو إيجاد القوة التي لها وجودها, من الوسائل المهمة في تبليغ دعوة الله إلى الناس.
عندما وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف اتجه مباشرة إلى مركز السلطة وموضع القرار السياسي في الطائف .
أين كان موضع السلطة في الطائف؟
كان بنو مالك والأحلاف -بحكم أسبقيتهم الزمنية للاستيطان- هما المسيطرين عليها وتنتهي إليهما قيادتها, فكانت لهما الرئاسة الدينية المتمثلة في رعاية المسجد, بالإضافة إلى الزعامة السياسية العامة والعلاقة الخارجية, والنفوذ الاقتصادي، إلا أنهما مع ذلك لم يكونا في وضع يمكنهما من الدفاع عن منطقة الطائف، التي كانت من أخصب بلاد العرب وأكثرها جذبًا للأنظار والأطماع، فكانا يخافان قبيلة هوازن، ويخافان قريش ويخافان بني عامر، وكلها قبائل قوية وقادرة على الانقضاض والاستلاب؛ ولذلك فقد اعتمد زعماء الطائف على سياسة المهادنة وحفظ الاستقرار السياسي عن طريق المعاهدات والموازنات وهي عين الطريق التي كانت تسير عليها قريش، فصار بنو مالك يوثقون علاقاتهم مع هوازن ليأمنوا شرها، وصار الأحلاف يرتبطون بقريش لتأمين جانبها .
هذا ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم غافلاً عن هذه الشبكة من العلاقات والمعاهدات, وهو يتجه إلى الطائف، بل كان يعرف أن الطائف لم تكن توجد بها سلطة مركزية واحدة، وإنما يقتسم السلطة فيها بطنان من بطون العرب بموجب اتفاقية داخلية، وأن أيا منهما كان يدور في فلك قبيلة خارجية أقوى، فإذا استطاع أن يستميل إليه أيا منهما, فسوف يكون لذلك أثر كبير في ميزان القوى السياسية، هذا على وجه العموم، أما إذا استطاع على وجه الخصوص أن يستميل إليه الأحلاف، وهو المعسكر المتحالف مع قريش، فإن خطته تكون قد بلغت تمامها وهو أمر غير مستحيل، فهو يعلم أن موادة هذا المعسكر لقريش لا تقوم على القناعة المذهبية أو الولاء الديني بقدر ما تقوم على أساس التخوف من قريش، وعلى هذا التقدير للوضع السياسي اتجه الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة حينما دخل الطائف، إلى بني عمرو بن عمير الذين يترأسون الأحلاف، ويرتبطون بقريش، ولم يذهب إلى بني مالك الذين يتحالفون مع هوازن قال ابن هشام في السيرة: «لما انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الطائف عمد إلى نفر من ثقيف هم يومئذ سادة ثقيف وأشرافهم، وهم إخوة ثلاثة عبد ياليل بن عمرو، ومسعود بن عمرو، وحبيب بن عمرو وعند أحدهم امرأة من قريش من بني جُمح غير أن بني عمرو كانوا شديدي الحذر وكثيري التخوف، فلم يستجيبوا لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بل بالغوا في السفه وسوء الأدب معه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من عندهم, وقد يئس من خير ثقيف وقال لهم: «إذا فعلتم ما فعلتم فاكتموا عني» ، وكره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبلغ قومه عنه فيؤزرهم ذلك عليه، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يود أن تتم اتصالاته تلك في جو من السرية، وألا تنكشف تحركاته لقريش، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم كثيرا بجوانب الحيطة والحذر .
==================
يتبع ، للاستزادة فى هذا الموضوع ، كتاب :"أصول الفكر السياسى فى القرآن المكى " د. التيجانى عبدالقادر حامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهدى النبوى فى الأزمات : براعة السياسة "1 "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع  :: الركن الإسلامى-
انتقل الى: