منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
مرحبا بكم جمعيا واتمنى لكم الاستفادة التامة
وأوقات سعيدة
أخوكم أ / محمد صالح


منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

مرحبا بكم فى منتدى واحة مدينة الزقازيق خاصة سكان وطننا العربى الحبيب وتسرنا مشاركتكم لنا لنجعل هذا المنتدى الأفضل وفى تطور مستمر لخدمة كل وطننا العربى الحبيب أخيكم محمد صالح

تصويت
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  المتصفح العملاق جوجل كروم Google Chrome 49.0.2623.87 Final
الخميس مارس 10, 2016 6:50 am من طرف Admin

» المتصفح الأول عالميا فايرفوكس العملاق Mozilla Firefox 45.0 Final
الخميس مارس 10, 2016 6:47 am من طرف Admin

»  القوات البرية الروسية تتسلم دفعة جديدة من صواريخ "إس-300 في 4"
الأحد يوليو 05, 2015 2:53 pm من طرف Admin

» اعتقال مهندس عربي بالبحرية الأمريكية( مصطفى أحمد عواد ) حاول تسليم ضابط مصري مزيف بيانات سرية عن تصاميم حاملة طائرات نووية جديدة
السبت يونيو 27, 2015 9:50 am من طرف Admin

» مجلة أمريكية: "إس – 400" و"بانتسير" تشلان مقاتلات الناتو
السبت يونيو 27, 2015 9:20 am من طرف Admin

» مصر تسلمت زورقين سريعين للصواريخ من الولايات المتحدة فى 17 يونيو 2015
الإثنين يونيو 22, 2015 4:08 pm من طرف Admin

»  أخطر تقرير إسرائيلي عن الجيش المصري
الإثنين يونيو 22, 2015 3:56 pm من طرف Admin

» تحميل فيلم الرعب CANNIBAL.HOLOCAUST.2
الأربعاء مايو 13, 2015 7:07 pm من طرف loloshan

» ما هي قدرات الزورق الصواريخ الهجومي الشبح المصري Ambassador MK-III صاحب اسم سليمان عزت الوحيد في العالم المشارك في باب المندب ؟
الجمعة مارس 27, 2015 9:45 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منار الشحات
 
Admin
 
الأستاذ محمد صالح
 
أفنان حسن
 
مستر اتش
 
منى على
 
ساره
 
حنان
 
lbn2010
 
ميادة اسماعيل
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ السبت فبراير 01, 2014 6:11 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 497 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو shitball فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1638 مساهمة في هذا المنتدى في 1237 موضوع

شاطر | 
 

  كيف تقي نفسك من مرض السكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 314
عدد النقاط : 20761
تقييم العضو ( هام جدا ) : 200
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: كيف تقي نفسك من مرض السكري   الجمعة ديسمبر 19, 2014 4:40 pm


أشارت دراسة أمريكية موسعة إلى أن خمس عوامل أساسية قد تقي، حال الالتزام بأي منها، من الإصابة بمرض السكري، وهو الداء الذي يتجاوز عدد المصابين به 220 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم.

وتقول الدراسة الحكومية إن اتباع أي من تلك العوامل، في النمط المعيشي الذي نتبعه، يقلل احتمالات الإصابة بالمرض.

أنواع مرض السكر
مرض السكر ثلاثة أنواع: الأول ينتج عن توقف البنكرياس تمامًا عن إنتاج الأنسولين، أو عن نقص حاد في إنتاجه للكمية التي تكفي لتنظيم الجلوكوز في الدم ويعتمد في علاجه على الأنسولين. والثاني - وهو الأكثر انتشارًا - وينتج عن نقص فاعلية وتأثير الأنسولين أو نقص إفرازه. أما النوع الثالث فهو ما يطلق عليه سكر الحمل والذي تصاب به المرأة أثناء حملها، وهي أكثر عرضة للإصابة به في المستقبل.

أسباب الإصابة بالنوع الأول والثاني:
هناك أسباب تعجل بظهور نوعي المرض (الأول والثاني) مثل:
-الوراثة.
-السمنة وقلة الحركة والخمول.
-طبيعة الحياة العصرية التي تتميز بالسرعة والضغوط العصبية.
-الإكثار من تناول الوجبات السريعة وتمضية أوقات الفراغ بالمُسليات والمشهيات التي تضر الجسم أكثر مما تفيده.
-التدخين.
-الإكثار من تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكثير من السكريات الضارة بالجسم.
وتعد هذه الأسباب من أكثر الأسباب شيوعًا لانتشار هذا المرض وزيادة نسبته والتي تتصاعد بشكل كبير في منطقتنا العربية.

أنواع مرض السكر
مرض السكر ثلاثة أنواع: الأول ينتج عن توقف البنكرياس تمامًا عن إنتاج الأنسولين، أو عن نقص حاد في إنتاجه للكمية التي تكفي لتنظيم الجلوكوز في الدم ويعتمد في علاجه على الأنسولين.
والثاني - وهو الأكثر انتشارًا - وينتج عن نقص فاعلية وتأثير الأنسولين أو نقص إفرازه.
أما النوع الثالث فهو ما يطلق عليه سكر الحمل والذي تصاب به المرأة أثناء حملها، وهي أكثر عرضة للإصابة به في المستقبل.

وبعد عقد من الزمن، وجد الباحثون أن نحو 9 في المائة من المشاركين أصيبوا بالسكري، وأن الذين تراجعت بينهم احتمالات الإصابة بالداء تشاركوا في خمس سمات صحية هي:
- الاحتفاظ بوزن طبيعي .
- الابتعاد عن التدخين.
- ممارسة التمارين البدنية.
- إتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الكثير من الألياف والقليل الدهون غير المشبعة، والقليل من الكربوهيدرات المكررة أو السكرية، ونسبة عالية من الدهون الجيدة (غير المشبعة).
- الامتناع عن المشروبات الكحولية


احمي نفسك من مرض السكري بخمس خطوات فقط


مرض السكري أحد أمراض العصر الحديث حيث بدأ في الانتشار مؤخراً بشكل مقلق ولذا أصبحت التوعية بسبل الوقاية منه ضرورية لكل أمرأة. إليكي أبسط وأسهل 5 خطوات لتحمي نفسك من مرض السكري.



1-تناول طعام الفطور يومياً:

قد تستغربي من تلك القاعدة لكن اثبتت الدراسات في مجال مرض السكري ان تناول وجبة الافطار فى خلال من 2-3 ساعات من وقت أستيقاظك يقلل من نسبة أصابتك بالسكري ب34%

ويفضل ان تحتوى وجبة أفطارك على قطعة من الفاكهة  الطازجة دائماً.

2-زيدي من فترة نومك الجيد :

أن كنت تنامين أقل من 6 ساعات يومياً فأنت بذلك ترفعين احتمالات اصابتك بمرض السكري ب60% حسب احدث الدراسات بجمعية بوسطن الامريكية للوقاية من مرض السكرى فقد وجد الباحثون انه عندما يعانى الجسم من الحرمان من النوم تبدأ شهيتك بالاصابة بالخلل ويزداد الاشتهاء للسكر والأطعمة المالحة فى اليوم التالى وبتكرار حرمان الجسم من الراحة التى يحتاجها تبدأ الهرمونات بالخلل ايضاً فيزيد انتاج هرمون الكورتيزولوالذى يرفع معدلات افراز الانسولين بالجسم ويتسبب فى اضطراب مستوى السكر بالدم لذا ان كنت تريدين الوقاية من مرض السكري يجب الا يقل عدد ساعات نومك عن 7 الى 8 ساعات يومياً  .

3-تناولي 6 حصص من الخضر والفاكهة يومياً على الاقل:

وجدت احدث الأبحاث انه كلما كانت حميتك غنية باللحوم ذات المحتوى الدهنى العالى  واللحوم المصنعة (كالهوت دوج والسلامى واالانشون ) والمخبوزات الغنية بالزبدة  يزيد من احتمالية اصابتك بمرض السكرى فقد وجد الباحثون ان تناول تلك اللحوم  الدهنية والمخبوزات يؤثر على حصة الخضروات والفواكه الطبيعية التى يفترض بك تناولها مما يسبب زيادة الوزن وأحيانا قد تسبب السمنة المفرطة مما يزيد من عدد الخلايا الدهنية بجسمك ويرفع احتمالية الاصابة بمرض السكرى الى 63%  في حين ان ممن تتركز حميتهم اليومية على الفواكه والخضروات بجانب البروتين  القليل الدهون ايا كان نوعه تقل احتمالية اصابتهم بمرض السكرى لحد كبير

لذا احرصى على تناول 6 حصص يومية من الخضروات والفاكهة وان كنت تجدىن صعوبة فى كيف تحققي ذلك ما عليكي الا ان تدخلى طبق من الخضروات الطازجة لكل وجبة من وجباتك الثلاثة الرئيسية واستبدلى الوجبات الخفيفة والحلوى بالفاكهة الطازجة دائماً وليس فقط ستحظين بصحة افضل وحماية من السكرى ولكن بقوام أفضل ايضاً.

4- ابتعدي عن التدخين فوراً:

سواء كنت انت الفرد المدخن بالمنزل او زوجك فإن كنت ترغبين في حماية نفسك من مرض السكرى يجب عليكى الابتعاد عن التدخين سواء كان المباشر منه او السلبي فقد اكدت الابحاث (وليس مجرد تخمينات او افتراضات) بأن التدخين يزيد من احتمالات الاصابة بالسكرى ل40% لذا ابتعدي عن السجائر للابد لتحظى بحياة افضل .

5- ازيدي حركتك :

النشاط والحركة مفتاح الحياة الصحية فمواظبتك على ممارسة الرياضة مثل الايروبكس مثلاً يساعدك فى الحفاظ على معدلات الكوليسترول وضغط الدم بالجسم متوازناً وينظم افراز الجسم للانسولين  وينصح الاطباء بانه يجب ان يكون معدل حركتك ما بين3500 خطوة الى 10000 خطوة يومية فهي تقلل من احتمالات الإصابة بالسكري الى 30%

لذا سواء كنت تتمرنين لفقدان الوزن او طلباً للياقة فاليكي هدف جديد لتضعيه نصب عينيك حين ترغبين فى التغيب او التكاسل عن تمارينك المرة القادمة .
وهكذا بخمس خطوات بسيطة عدليها فى نظام حياتك اليومى لتحمي نفسك من السكرى فلا تتجاهليها. 


كيف تقى نفسك من مرض السكرى بكل سهولة ؟



اكدت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 8 آلاف امرأة تناولت الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والعصائر، والتركيز على  شرب الشاي والقهوة نظرا لفوائد هذين المشروبين من حيث تقليل خطر الاصابة بمرض السكري.

 

وأشار فرانك هو، وهو طبيب في مدرسة هارفارد للصحة العامة، الى أن العلماء سبق ان حذروا من الاضرار  التي يمكن ان تسببها المشروبات الحلوة  واشاروا الى احتملات الاصابة من جراء ذلك بمرض السكري.

 

وقام الطبيب بالتعاون مع زملاءه بجمع المعلومات حول النظام الغذائي والحالة الصحية العامة لـ82902 امرأة أمريكية. واستمرت التجربة 12 عاما. وخلال هذه الفترة  أصيبت بالسكري نحو 2700  امرأة ممن تناولن باستمرار المشروبات والعصائر الحلوة .

 
وأشار الباحثون الى أن تناول المرأة لفنجان واحد من العصير أو المشروب الغازي في اليوم يزيد من خطر الاصابة بهذا المرض بنسبة 10%. وقال الخبراء ان احتمال الاصابة  قد يقل بنسبة 7-8% في حال استبدلت المرأة المشروب الغازي بالماء. كما يسهم الشاي عديم السكر في تقليل هذا الاحتمال بنسبة 12-17%، حسب العلماء.


كيف تحمي نفسك من مرض السكر



عم، لا تندهش إنه ليس بعيدًا عنك، فإن كان بين عائلتك أحد مصاب بمرض السكر، أو لديك إفراط في تناول الأطعمة الدسمة وشرهٌ في التهام الوجبات السريعة والمقرمشات اللذيذة، فاعلم أن هذا المرض قريب منك ويجب الحذر منه. وهذا التحذير ليس تشاؤمًا أو فيه مبالغة، بل هو ما تفصح عنه نشرات صحية دولية وإقليمية، حيث إن نسب مرضى السُكر في تصاعد مستمر. فكيف تتجنب هذا المرض الذي تتركز خطورته في المضاعفات الخطيرة التي تنتج عنه؟ مع أنه من السهل جدًا تجنب الوقوع في فخه والتخلص من قبضته إذا قمت باتباع نظام حياة متوازن، متخذًا شعار "كُل قليلاً وامشِ كثيرًا ترتح طويلًا".


ماذا يعني مرض السكر؟ 

هو بكل بساطة مرض مُزمن يعني ارتفاع معدل السكر في الدم عن الحد الطبيعي فلا يستطيع الجلوكوز الانتقال إلى الخلايا ويبقى في الدم. وهذا لا يؤذي فقط الخلايا التي تحتاج إلى الجلوكوز، ولكن يضر أيضًا الأعصاب والأنسجة والتي تتعرض بشكل مستمر لمستوى عالٍ من الجلوكوز.


أنواع مرض السكر

مرض السكر ثلاثة أنواع: الأول ينتج عن توقف البنكرياس تمامًا عن إنتاج الأنسولين، أو عن نقص حاد في إنتاجه للكمية التي تكفي لتنظيم الجلوكوز في الدم ويعتمد في علاجه على الأنسولين. والثاني - وهو الأكثر انتشارًا - وينتج عن نقص فاعلية وتأثير الأنسولين أو نقص إفرازه. أما النوع الثالث فهو ما يطلق عليه سكر الحمل والذي تصاب به المرأة أثناء حملها، وهي أكثر عرضة للإصابة به في المستقبل.



أسباب الإصابة بالنوع الأول والثاني:

هناك أسباب تُعَّجِل بظهور نوعي المرض (الأول والثاني) مثل:

  • الوراثة.
  • السمنة وقلة الحركة والخمول.
  • طبيعة الحياة العصرية التي تتميز بالسرعة والضغوط العصبية.
  • الإكثار من تناول الوجبات السريعة وتمضية أوقات الفراغ بالمُسليات والمشهيات التي تضر الجسم أكثر مما تفيده.
  • التدخين.
  • الإكثار من تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكثير من السكريات الضارة بالجسم.

وتعد هذه الأسباب من أكثر الأسباب شيوعًا لانتشار هذا المرض وزيادة نسبته والتي تتصاعد بشكل كبير في منطقتنا العربية.


يفية الوقاية
الوقاية دائمًا تبعدك مسافات عن المرض وتجنبك مضاعفاته الخطيرة، والتي تتمثل في القدم السكري وتأخر التئام الجروح وإصابة الأعصاب والأنسجة إصابات بالغة، كذلك يصيب العين باعتلال الشبكية السكري. 

بينما كل ذلك يمكنك الوقاية منه باتباع الإرشادات البسيطة التالية:

  • اتباع نظام غذائي متوازن بالتقليل من الدهون المشبعة والموجودة في الوجبات السريعة والمحمرات والمقرمشات.
  • أن يكون منوعًا يتضمن الغذاء الصحي والفواكه والخضراوات.
  • تجنب الإفراط في الحلويات.
  • جعل الرياضة سلوكًا يوميًّا والمحافظة على الوزن المثالي.
  •  الامتناع تمامًا عن التدخين.




أغذية تحميك من مرض السكر

إن الأغذية التي تعتبر سياجًا آمنًا يحميك من ظهور مرض السكر أو - على أسوأ تقدير - تأجيله إذا كان هناك عامل وراثي، هي كالتالي:

  • الخبز الأسمر
  • الخضراوات الغنية بالألياف مثل: البروكلي والقرنبيط والكرنب.
  • الفاكهة قليلة السعرات مثل: التفاح والبرتقال والكمثرى.
  •  الأسماك وخاصة المشوي منها.
  • الحبوب الكاملة (الأرز الكامل – القمح الكامل – الذُرة الكاملة – الشوفان).
  • زيت الزيتون، وحبة البركة، والبصل والثوم، والليمون.

ويعتبر خل التفاح أكبر مذيب للدهون ومنشطًا ومضادًا للتأكسد على أن تتناول ملعقتين منه في اليوم، وأيضًا الأطعمة قليلة الدهون.



تَحًّكم بأعصابك

الضغوط العصبية والنفسية التي تغوص بك في بئر عميق من التوترات والانفعالات والتي تستهلك أعصابك بشكل يومي سواء في البيت أو في العمل - ما هي إلا عامل مساعد في إظهار أمراض كثيرة وليس مرض السكر فقط، ويمكن تجنب كل هذه الأمراض إذا تحكمت بأعصابك وقاومت انفعالاتك.



نصائح تهمك


  • إذا شعرت بزيادة في وزنك وجفاف في حلقك وشحوب في وجهك وقيامك في الليل للتبول بشكل غير معتاد، وكذلك تأخر شفاء الجروح ونقص ملحوظ في الوزن، فلا تتردد في زيارة الطبيب وإجراء تحليل السكر.
  • ممارسة الرياضة بانتظام ولو بالمشي نصف ساعة يوميًا يجنبك الكثير من الأمراض وليس مرض السكر فقط.
  • استبدل الألبان كاملة الدسم بأخرى منزوعة الدسم والعصائر المحلاة بالعصائر الطازجة والخبز الأبيض بالخبز الأسمر والحلويات بالفاكهة.
  • تجنب السكريات البسيطة والموجودة في الكيك والمشروبات الغازية، واستخدم المُحليات التي لا تحتوي على السكر.
  • الدهون المتراكمة بالجسم تجعله أكثر مقاومة للأنسولين، ونقص الوزن من أهم العوامل التي تجنب ظهور المرض.
  • الفحص الدوري ليس رفاهية، بل هو حق جسدك عليك فلا تبخل به عليه .




النوع الثالث: سكر الحمل (Gestational Diabetes) :

من المهم لكل امرأة حامل أن تعرف أن سكر الحمل هو نوع خاص من أنواع السكر ينشأ لدى بعض النساء خلال الحمل. وهو يتلاشى عادة بعد الولادة، ولا يعني أن الطفل سيولد مصابًا بالسكر.

من يصاب به؟ 




مع أن هذا المرض قد يصيب أي سيدة من أية جنسية، فإنه شائع بصورة خاصة بين النساء في آسيا والشرق الأوسط والفلبين وجزر المحيط الهادي، وهو آخذ في الازدياد.

أسبابه

ينشأ سكر الحمل عن تغيرات هرومونية خلال الحمل يمكن أن تغير قدرة الجسم على استعمال مادة الأنسولين. وهي مادة هامة للجسم لأنها تساعد على المحافظة على مستوى السكر في الدم ضمن مستوى صحي. ومع أن جميع النساء يمررن بمراحل تغيرات هرومونية فإن بعضًا منهن فقط يصبن بسكر الحمل.



خطورة سكر الحمل 

على الرغم من أن سكر الحمل يتلاشى عادة بعد الولادة (عندما تعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها) فإنه يظل من الضروري أن تعتبره أمرًا خطيرًا للأسباب الآتية:


  • أن الأمر الرئيسي الذي يخشى منه هو إمكانية زيادة وزن الطفل والتسبب بنتائج أخرى على صحة الطفل في بطن أمه.
  • إذا تضخم الطفل كثيرًا (4 كيلو أو أكثر) فقد يصبح من الضروري إجراء عملية قيصرية لتوليد المرأة أو قيام الطبيب بتحفيز الولادة قبل أوانها بقليل تجنبًا لتضخم الطفل أكثر إلا أنه يمكن عادة تلافي هذا الأمر.
  • المرأة التي ينشأ لديها سكر الحمل تصبح أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكر فيما بعد.




نصائح للمرأة الحامل 

خلال الحمل يتعين على المرأة القيام بإجراء عدد من الفحوص الطبية، بما فيها فحص مستويات السكر في الدم في الأسبوع الثامن والعشرين تقريبًا من الحمل. وإذا كانت غير متأكدة مما إذا كان هذا الفحص قد أجري لها، فلها أن تستفسر من طبيبها الخاص. وعليها إخباره بالآتي:


  1. إذا كانت قد أصيبت بسكر الحمل في أي حمل سابق.
  2. إذا كان في عائلتها من أصيبت بسكر الحمل أو من أصيب بالسكر.
  3. إذا ولد لها طفل يبلغ وزنه 4 كيلوجرام أو أكثر.




إرشادات للمرأة الحامل المصابة بسكر الحمل


  • تناول وجبات على فترات منتظمة، والالتزام بنصائح الطبيب فيما يجب تناوله من أطعمة وما يجب الامتناع عنه.
  • إجراء فحوص دم على فترات منتظمة، فمن المهم أن تقوم المرأة الحامل بفحص مستوى السكر في دمها بصورة منتظمة بنفسها في المنزل، وذلك للتأكد من أن يظل ضمن المستوى الصحي.
  • تذكري أنه على الرغم من تلاشي المشكلة بعد الولادة إلا أنه يجب أن تقومي بإجراء فحص للدم بعد الولادة بستة إلى ثمانية أسابيع؛ لمعرفة مستوى السكر في الدم، وبعد ذلك على فترات منتظمة مرة كل سنتين.


ختام..
وفي الختام نقول بأن مرض السكر كغيره من الأمراض يمكن أن نتجنب الإصابه به بطرق الوقاية التي ذكرناها سابقًا، وقد صدق من قال قديمًا: "الوقاية خير من العلاج".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadat2010.yoo7.com
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 314
عدد النقاط : 20761
تقييم العضو ( هام جدا ) : 200
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقي نفسك من مرض السكري   الجمعة ديسمبر 19, 2014 4:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sadat2010.yoo7.com
 
كيف تقي نفسك من مرض السكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع  :: منتدى الإستشارات الطبية والعلاجية العام-
انتقل الى: