منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
مرحبا بكم جمعيا واتمنى لكم الاستفادة التامة
وأوقات سعيدة
منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
مرحبا بكم جمعيا واتمنى لكم الاستفادة التامة
وأوقات سعيدة
منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مرحبا بكم فى منتدى واحة مدينة الزقازيق خاصة سكان وطننا العربى الحبيب وتسرنا مشاركتكم لنا لنجعل هذا المنتدى الأفضل وفى تطور مستمر لخدمة كل وطننا العربى الحبيب أخيكم محمد صالح

تصويت
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل windows 10
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2021 6:14 am من طرف Admin

» تحميل اسطوانة التعريفات DriverPackSoution
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2021 6:06 am من طرف Admin

» بالفيديو : مصر
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 I_icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2020 6:11 pm من طرف الأستاذ محمد صالح

» افلحت إن صدقت : صاروخ كروز الأمريكي القادم JASSM-XR سيهاجم من على بعد 1000 ميل حوالي (حوالي1609كيلو متر ).
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 I_icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2020 1:03 pm من طرف الأستاذ محمد صالح

» رادار روسي جديد قادر على كشف طائرات الشبح
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 I_icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2020 12:55 pm من طرف الأستاذ محمد صالح

» الرادارت الروسيه فئه X-band / VHF-Band / L-Band / UHF Band / S-Band
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 I_icon_minitimeالخميس يناير 09, 2020 7:04 pm من طرف Admin

» طائرات الحرب الانذار المبكر E-2C المصرية
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 I_icon_minitimeالخميس يناير 09, 2020 4:53 pm من طرف Admin

» القدرات المصرية للقتال خلف مدى الرؤية (BVR) بين الماضي والحاضر
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 07, 2020 6:22 am من طرف Admin

» هل نظام الدفاع الجوي بعيد المدى S-300VM Antey-2500 العامل لدى قوات الدفاع الجوي المصري يمكنه التصدي لمقاتلات إف-35؟
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 I_icon_minitimeالأحد يناير 05, 2020 8:50 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منار الشحات
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Top_110راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Gradie10راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 O110 
Admin
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Top_110راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Gradie10راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 O110 
الأستاذ محمد صالح
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Top_110راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Gradie10راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 O110 
أفنان حسن
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Top_110راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Gradie10راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 O110 
مستر اتش
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Top_110راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Gradie10راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 O110 
منى على
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Top_110راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Gradie10راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 O110 
ساره
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Top_110راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Gradie10راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 O110 
حنان
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Top_110راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Gradie10راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 O110 
lbn2010
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Top_110راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Gradie10راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 O110 
ميادة اسماعيل
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Top_110راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Gradie10راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 O110 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 187 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:56 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 629 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohamed2k فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1755 مساهمة في هذا المنتدى في 1317 موضوع

 

 راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار الشحات
عضو سوبر
منار الشحات


عدد المساهمات : 891
عدد النقاط : 18286
تقييم العضو ( هام جدا ) : 100
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
العمر : 31
الموقع : sadat20100.yoo7.com

راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 Empty
مُساهمةموضوع: راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2   راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 7:42 pm

صوت مرتفع



أميرةتجلس أمام التليفزيون ، صوت التليفزيون مرتفع ، لاحظت الأم ارتفاع صوت التليفزيون
(ا)مامعنى(لاحظت)؟ .................. و ماجمع(صوت)؟....................
و مامضاد(مرتفع)؟ .......................
اين كانت تجلس أميرة ؟ولماذا؟
(ج)ماذالاحظت الأم ؟ولماذا؟
(د)ماأثرمافعلته الأم على أميرة؟
(ه)استخرج من الفقرةالسابقة :
كلمةبها(حرف مشدد)...............
كلمة بها(تاءمفتوحة):...................
كلمة بها(تاءمربوطة):......................
كلمة بها(ال)شمسية:.........................
(و)أكمل كالمثال:_كتب____:___كتاب
علوم :.................. أنشطة :.........................
أصوات :...................... أطعمة :......................


*حافظت الأم على مواعيد الدواء ، أميرة تجلس أمام التليفزيون ، صوت التليفزيون خفيض )
أ - معنى (خفيض):...................
مفرد مواعيد:................
-جمع الدواء : ................
مضاد امام : .............
ب)*ما الذى حافظت عليه أم أميرة؟
ج)*ما اثر ماحافظت عليه ام أميرة على أميرة ؟
د)*استخرج من العبارة السابقة .
*-الحرف الممدود:..................
*-كلمة بها مد بالألف :.....................كلمة بها تاء مفتوحة .................
*-كلمة بها حرف مشدد......................واكتب الحرف المشدد ....................
**----------********************--------------------------
ه)أكمل كما فى المثال
*-أميرة تشرب الدواء تشرب أميرة الدواء
أميرةتجلس أمام التليفزيون ......................................
الأم حافظت على مواعيد الدواء ...........................................
(و)عين حرف المد فى كل كلمة مما يأتى، ثم أكتبه بين القوسين:-
أمام (...................) أميرة(....................)
أصوات (............................) خفيض (......................)
-----------------------------------------------------------------------------------------
تنبهت ألام فأخذت (أميرة) إلى الطبيب ، قال الطبيب : :إن أذن(أميرة) تعرضت لأصوات مرتفعة فوصف لها دواء ، ونصح ألام بعدم تعريض ( أميرة) للأصوات العالية .
(أ) أكمل جمع (أذن):........................
مضاد : (تنبهت)......................
(ب)إلى أي شئ تنبهت ألام ؟
(ج)استخرج من الفقرة السابقة :
كلمة بها (تاء مربوطة)....................
كلمة بها (تاء مفتوحة).....................
كلمة
محرف مشدد)....................
(د)أكمل الفراغ مما بين القوسين: (عن-إلى-على)
1 - سأل الطبيب ..................صحة أميرة
2 - وضعت الكتاب ....................الرف
3 - ذهبت (أميرة).............................الطبيب
أكمل كالمثال:
صوت – صوتاً - صوت
مرتفع-......................-..........................-.........................
طبيب-.......................-.............................-.....................





أميروالكهرباء



فى ليلة هادئة كان (أمير) يقرأ قصة شم (أمير) رائحة بلاستك يحترقًً"
( أ) ماجمع (ليلة) ؟...........................
(ب) ماذا كان يقرأ (أمير)؟وماالذى فصله ؟....................
استخرج من الفقرة السابقة :
كلمة بها ( تاء مربوطة ):................. نوعه ............
كلمة بها (تنوين)؟..........................
حرف جر.......................
اسم...................
فعل ................. نوعه...............
كلمة بها (مد بالياء)..................
كلمة بها (مد بالالف).................
(ة)أكمل كا لمثال
شكر الأب (أميراً) -الأب شكر (أميراً)
-توصل (أمير)إلى مصدر الرائحة ..................
فصل الأب التيار الكهربى عن البيت ................
(ة) حلل الكلمات التالية
مثال :احتراق -أ-ح-ت-ر-ا-ق

تنتشر: ........................
مكشوفة: ......................
//////////////////////////////////////////////////////////////////////
"أسرع (امير) الى غرفة والديه وترك الباب استيقظ الأب والأم ادرك الأب ان مصدر هذة الرائحة هو اسلاك الكهرباء "

(أ)اختر
1*-معنى غرفة :......... (قصر –حجرة –فصل)
مفرد اسلاك :........... (سليك –سلكون-سلك)
جمع الرائحة :............ (الرائحات-الروحتون-الروائح )
مضاد اسرع:.......... (انطلق-ابطأ-ابتعد)
(ب)الى اين اسرع امير ؟ولماذا؟
(ج)ماالذى ادركه والد امير ؟وماذا فعل ؟
(د)استخرج من الفقرة السابقة
1*كلمة بها مد بالياء:............
2*كلمة بها تاء مربوطة :..............
3*ضمير.............
4*اسم ............
5*فعل ..........
6*حرف جر.............
7 * كلمة بها حرف مشدد................
والحرف المشدد هو ................
ه – رتب كلمات كل سطر وكون جملة مفيدة :
1 * يحترق – أمير – رائحة – شم – بلاستيك .
2 * يتوصل – أمير – الرائحة – لم – مصدر – إلى .

" أدرك الأب أن مصدر الرائحة هو أسلاك الكهرباء ، فصل الأب التيار الكهربائى عن البيت ، شكر الأب أميراً "
ا – أكمل ما يأتى :
معنى " فصل " :....................
مفرد " أسلاك " :...................
جمع " الرائحة " : .............................
مضاد " شكر " ................................
ب – ما مصدر الرائحة ؟
ج- ماذا فصل والد أمير ؟
د – لماذا شكر والد أمير أميراً ؟
ه – ما الحاسة التى كان لها فضل إنقاذ أسرة أمير ؟
و – استخرج من العبارة السابقة :
*– كلمة بها تنوين :................................
* - كلمة بها تاء مفتوحة :.........................
* - كلمة بها مد بالألف : .........................
* - كلمة بها مد بالياء :............................
ز – حول كالمثال :
* سمع التلميذ الدرس : ......................
* دخل الطلاب الفصل :......................
* طار الطائر فى الجو :......................
* زرع الفلاح القمح : .......................
******************************************












فى الفصل


"سلوى صديقة (أميرة).(سلوى) تجلس فى نهاية الصف (سلوى) تدقق النظر إلى السبورة . الكلمات غير واضحة أمام ( سلوى )
أ‌-اختر:
1 – معنى :" تدقق " ................( تبعد – تنظر باهتمام – تتحرك )
2 – مفرد : " الكلمات " : ............( الكلم – الكلوم – الكلمة )
3 – جمع: " صديقة ".............( صديقتون – صديقات – صديقتان "
4 – مضاد : " أمام " :............( بعد – قبل – خلف "
ب – ما علاقة سلوى بأميرة ؟
ج – أين كانت تجلس سلوى ؟
د – لماذا كانت سلوى تدقق النظر إلى السبورة ؟
ه – صل بين الكلمة والجمع :
* طبيب * كلمة * الحصة * شىء * الصف
* أطباء * الحصص * كلمات * صفوف * أشياء
و – أكمل كالمثال :
*البصر نعمة من الله . ما أجمل نعمة البصر !
* السمع " " . ............................
* ........................... ما أجمل نعمة الشم !
ز – اقرأ وأكمل كالمثال :
* هو يتعاون مع أسرته . هى تتعاون مع أسرتها .
*............................ هى تساعد والدها .

فركت (سلوى) عينها تحاول أن تقرأ الكلمات عين(سلوى) تؤلمها.لاحظ المعلم ما فعلته (سلوى)."
(أ)أكمل ما يأتى:
*مفرد(الكلمات):.................
*معنى (فركت):.....................
*جمع (المعلم):.....................
(ب)لماذا فركت (سلوى) عينيها؟
(ج) من الذى لاحظ ما فعلته (سلوى) ؟ وماذا قال لها؟
(د)استخرج
*كلمة بها (تاءمربوطة):................ *كلمة بها(ال قمرية)
*كلمة بها (حرف مشدد):............... *اذكر هذا الحرفف:
(ه)أكمل
فركت سلوى عينيها تحاول أن تقرأ ...........
*عين سلوى ...........
* فحص الطبيب .................(سلوى)
*ما ..........نعمة البصر
-(و) كون كلمات
-* ب-س-ل-ت...............
-* ر-ة-ظ-ن-ا...............
-د-م-ر-ة-س.............
-ضع (/) (x)
-* (سلوى) تجلس فى بداية الصف ( )
-* ذهب المعلم مع سلوى إلى الطبيب ( )
-* كانت سلوى ترى الكلمات واضحة ( )
------------------
"فحص الطبيب عين سلوى ,وقال : سلوى تحتاج الى نظارة .أرسل الطبيب خطاباًإلى والد سلوى .
//////////////////////////////////////////////
(أ‌)ما معنى (فحص)؟..................
(ب‌) ما جمع الطبيب ؟...........
(ج) ماذا قال الطبيب للمعلم ؟
ما نتيجت إر تداء (سلوى)النظارة ؟
(د)استخرج من الفقرة السابقة:
* (مد با لألف):............ * الحرف الممدود:.........
* (مد با لياء):................ * الحرف الممدود:..............
* لام شمسية:.............. * الحرف المشدد :...............
* اسم:.................. * حرف جر :.............
* فعل:..................... * نوعه ...............
* كلمة بها (تنوين):......... * كلمة بها تاء مربوطة ..............
(ه)- حول
يقرأ (سمير) قصة *لم يقرأ (سمير) قصة
*يأكل (محمود) الموز *.........................
* يقرأ (محمد) الصحف .........................
* يستذكر (سعيد) دروسه .......................
(و)ضع (أنا-نحن –هو-هى) فى المكان المناسب :
* ................أسقى الزرع الذي فى شرفة منزلى
* ...............لا نحب أن نصادق الأشرار
* .............. يعمل سائق سيارة اجرة
* ............تهتم بنظافة ملابسها




سيارة الإسعاف


"فى الصباح خرج (أمير) إلى المدرسة ََ،ولم يتناول طعام الإفطار.
وفى الفسحة شعر (أمير) بالجوع ،مر بائع متجول أمام المدرسة."
(أ)لماذا شعرأميرالجوع؟
(ب)إلى أين خرج (أمير)في الصباح؟
(ج) استخرج من الفقرة السابقة:
*اسم:............. *حرف جر:.................
*فعل:........... *نوعه:..............
*كلمة بها (حرف ساكن):......... ا
كلمة بها (لام قمرية):......................
*كلمة بها( تنوين):....................
كلمة بها ( حرف ساكن ) ................ الحرف الساكن .............
كلمة بها ( تاء مربوطة ) ....................
د – اختر لكل كلمة فى ( أ ) جمعها المناسب ف ( ب)
( أ ) طعام – بائع- صندوق – فترة – السبب –
( ب) فترات – أطعمة – الأسباب – بائعون – صناديق
ه – رتب كلمت كل سطر وكون جملة مفيدة
أ – المدرسة – الصباح – فى -( أمير ) – إلى – خرج .
ب – بالجوع – شعر – الفسحة – فى - ( أمير ) .
ج – نعمة – الله – التذوق – من – نعم .
د – فاسد – عرف – أن – ( أمير ) – الطعام .
" مر بائع متجول أمام المدرسة . ذهب ( أمير ) إلى البائع واشترى منه طعاماَ , وعندما تذوقه وجده لاذعاً .
أكمل ما يأتى
معنى لاذعاً ............... جمع البائع ................ مضاد اشترى ......
ب – من الذى مر أمام المدرسة ؟
ج – لماذا استرى أمير طعاما ؟
د – كيف وجد ( أمير ) الطعام ؟
ه – كيف تصرف أمير فى الطعام بعد أن تذوقه ؟
و – استخرج من الفقرة السابقة؟
كلمة بها مد بالألف ................. الحرف الممدود .................
كلمة بها حرف مشدد............... الحرف مشدد ...................
ز – كون جملاًمن الكلمات التالية
أ-أمام –بائع –المدرسة –متجول –مر.
ب- فوجد –(أمير)-تذوق – لاذعا-الطعام .
ج- القمامة –(أمير)-القى-الطعام-فى –صندوق –الفاسد
ح-أكمل مستخدما ً(هو – هى) كالمثال :
*هو يتذوق الطعام . هى تتذوق الطعام
* هو يذهب إلى المدرسة .........................
* هو يتعاون مع الأسرة .........................
" عرف أمير أن الطعام فاسد ,فألقاة فى صندوق القمامة ,وبعد فترة وجيزة سمع (امير) صوت سيارة الاسعاف .سأل (أمير)معلمة عن السبب."
*******************************************
ا-أكمل ما يأتى
*معنى وجيزة ........... جمع السبب ..............
ب- من أين أشترى أمير الطعام الفاسد ؟
ج – كيف عرف أمير أن الطعام فاسد ؟
د – ما الصوت الذى سمعه أمير ؟
هـ - بما أجاب المعلم ( أميراَ ) عن سبب حضور سيارة الإسعاف ؟
و – استخرج من الفقرة السابقة :
* كلمة بها ( حرف مشدد ) .................. اذكر هذا الحرف .....
* كلمة بها ( تاء مربوطة ) .................. كلمة بها ( تاء مفتوحة )
* كلمة بها ( مد ىبالياء ) كلمة بها ( لام قمرية )
* كلمة بها ( لام شمسية )
ز –حول كالمثال
*المثال:انااشعربالجوع نحن نشعربالجوع
انااشترى الطعام .......................
....................... نحن نلعب الكرة
-----------------------------------------------------------------




نشيد الحواس الخمسة


قال الله تعالى : " سورة النحل الاّية 18
" وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم "
* أكمل


الكلمة

معناها

الكلمة

جمعها

الكلمة

مضادها



تحصوها
..............
نعمة
.............
نعمة
.............
غفور
...............
رحيم
.............
رحيم
.............
رحيم
...............




أ‌-هل يمكن أن يعد أحد نعم الله ؟
ب‌-اذكر بعض نعم الله فى الكون حولك .
نشيد :الحواس الخمس
1- أبصر بالعينين *** نحـلاً فوق زهور
2- أسمع بالأذنين *** زقــزقـة العصفور
3- بلسانى أتذوق *** ما أحلاه الســـكــر
4- وأشم ببستانى *** عطر الورد ألأحمر
5- بأصابع يدى *** ألمسها ألــــوانــــى
6- نعم الله على *** شكراً للرحمــــــــن
أ – هات معنى :
أبصر – زهور – زقزقة – أتذوق – البستان .
ب – هات جمع :
العصفور – لسان – بستان – عطر – كف .
ج – هات مضاد :
فوق – أحلاه – نعم – شكراً .
د – هات مفرد :
العينين – نحل – الأذنين – أصابع – ألوان .
ب – بماذا يبصر الإنسان ؟
ج – ماذا تبصر بالعينين ؟
د – ما عضو السمع فى الإنسان ؟






تدريبات عامة على الوحدة الأولى


(1)- أكمل الجمل التالية مما بين القوسين


(من – إلى – عن – فى)أ- عاد أمير ......... المدرسة

ب- وقف التلاميذ ..............الصفوف

ج- سأل الطبيب .......... صحة المريض

د- يذهب التلاميذ ............ المدرسة صباحاً

2) صل كل كلمة من السطر ( 1) بجمعها المناسب فى السطر (

2

دواء – صوت – رائحة – نعمة – المتجول

روائح- نعم – المتجولون – أدوية – اصوات

(3) أجب عن الأسئلة

أ- بماذا نصح الطبيب والد اميرة ؟

ب- هل توصل (أمير) إلى مصدر الرائحة ؟

ج- ماذا قالت سلوى بعد أن لبست النظارة ؟

د- لماذا حضرت سيارة الاسعاف؟

أكمل كالمثال

* الحديقة جميلة ما أجمل الحديقة

* الهواء نقى *................

*الطريق طويل *................

قال تعالى : " إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلا
ما معنى (الفؤاد ) ...........؟ وما جمع الفؤاد ؟........................
أكمل
الأعضاء التىيعتبر الإنسان مسؤلاً عنها ,كما تفهم من الآية الكريمة.........,..........,............-----------------------------------------------------------------







"أنا الفلاح أستيقظ مع الفجر,وأذهب إلى الحقل


مبكراً .أعزق الأرض

وأروى الزرع


*****--*****--*****--******--*****--******-****--1-معنى (أستيقظ):....................(أذهب-أصحو-أعود
2-جمع(الحقل ):......................(الأحقال-الحقلون-الحقول).
3-مضاد (أذهب ):...................(أعود-أتقدم-أعرف).[/size]
4-متى يستيقظ الفلاح من النوم ؟
5-ماذا يفعل الفلاح في الحقل ؟
6-استخرج من الفقرة السابقة:
*كلمة بها(حرف مشدد):.........................
*كلمة بها(مد بالألف):.............................
*اسم :..............................فعل:............... .. نوعه:.................
*حرف جر:................... *ضمير متكلم:.....................
* كلمة بها (لام قمرية):........... *كلمة بها(لام شمسية):................
(ة) تخير الكلمة المناسبة مما بين القوسين فيما يأتى :
(الحيوانات-الفجر-القمح –مبكراً-الخضروات)
أ-يستيقظ الفلاح مع ...............,ويذهب إلى الحقل.................
ب-يزرع الفلاح ...............,والأرز والذرة والبرسيم و.........الفواكة.
يربى الفلاح الطيور و .............
" وأربى الطيور والحيوانات ، فيشرب الناس اللبن ، ويصنعون الجبن ويأكلون اللحوم "


( أ ) ما مفرد ( الطيور – الحيوانات – اللحوم ) .؟
·جمع اللبن : ..................
·مضاد يشرب ........................
"وأجنى القطن ، فنصنع منه الملابس ، ومن بذره نأخذ الزيت والعلف فينتشر الخير فى البلاد ويعيش الناس سعداء "

س1 أ : ماذا نصنع من القطن ؟
ب – ماذا نأخذ من بذره ؟
ج – مرادف أجنى ..............
د – نأخذ من بذور القطن ..............
هــ - تتحدث الفقرة عن .....................
س2 – تخير الكلمة المناسبة مما ىبين القوسين : ( اللحم – الزبد – الزيت – الملابس )
أ – اللبن نصنع منه .................
ب – الحيوانات نأخذ منها ...................
ج – القطن نصنع منه .....................
د – البذور نأخذ منها ....................
س3 – ميز حرف المد فى الكلمات التاليه كما فى المثال :

الكلمة
حرف المد
طيور



و



سعداء
................................
برسيم
....................................
بذور
...................................
لحوم
..................................


س4 – اذكر مضاد كل كلمة فى الكلمات التالية :

الكلمة
مضادها
استيقظ
.................................
يعيش
................................
الخير
....................................
السعادة
...................................
الصباح
..................................

صنف الكلمات التالية كالمثال :

الفلاح
اللام
تنطق
الزرع

اللام
لاتنطق



الفجر
اللام
................
الحقل
اللام
................
الذرة
اللام
................
الطيور
اللام
................








" أزرع القمح والأرز والذرة والبرسيم والفواكه والخضروات , فيأكل الطير والإنسان والحيوان "

** ماجمع الطير ؟
* وما مضاد أزرع ؟
* وما مفرد الخضروات ؟
ب – ماذا يزرع الفلاح ؟
ج – ما فائدة زراعة الفلاح الأرض للطير والإنسان والحيوان ؟
د – استخرج من العبارة السابقة :
*كلمة بها مد بالياء.............. * كلمة بها تاء مفتوحة .................
*كلمة بها لام قمرية.............* كلمة بها لام شمسية..................
*كلمة بها مد ألف .............................
" وأربى الطيور والحيوانات , فيشرب الناس اللبن ويصنعون الجبن ويأكلون اللحوم وأجنى القطن فتصنع منه الملابس ومن بذوره نأخذ الزيت والعلف

أ – اختر
1 – معنى أجنى : ( اسقى – ازرع – اجمع )
2 – مفرد اللحوم : ( اللحيم – اللحم – الألحم )
3 – جمع اللبن ( اللبون – البنات – الألبان )
4 – مضاد نأخذ ( نعطى – نجنى – نعزق )
ب – ماذا لايربى الفلاح ؟
ج – ما فائدة القطن لنا ؟
د – ماذا نستفيد مما يربيه الفلاح ؟
اكمل :

الكلمة
مضادها
الكلمة
مضادها
يشرب
..................
الخير
..................
أجنى
..................
يعيش
..................
ينتشر
..................
سعداء
..................






صناع بلادى



"ذهب (أمير)فى زيارة إلى عمه فى مدينة المحلة الكبرى ,وفى الصباح ذهب مع عمه إلى المصنع"

س1 :أجب
(أ)إلى أين ذهب (أمير) ؟
(ب)متى ذهب (أمير)إلى المصنع؟
س2 :استخرج
*كلمة بها (مدألف)؟............
*الحرف الممدود ؟.............
*كلمة بها (ألف لينة)؟............
*كلمة بها(لام شمسية ):...............واكتب الحرف المشدد...........
س3 أكمل كالمثال :
*الصباح *المساء
* كسل *...........
* قليل * .............
* .......... * خلف
س4 ضع علامة ( صح ) أو ( خطأ ) :
·عم أمير يسكن فى مدينة المحلة الكبرى .
· شاهد أمير العمال فى المخبز .
·ذهب أمير مع عمه إلى المتجر .
·ذهب أمير إلى المصنع فى الصباح .
س5 " هو – أنا – هى – نحن – هم "
أ - ............... يعمل فى المصنع .
ب - ............ نحترم صناع بلادى .
ج - ............يصنعون الأقمشة .
د - ............ أصحو مبكراً .

" شاهد أمير العمال يذهبون إلى المصنع مبكرين ، وبعد قليل
كان كل عامل أمام آلته بدأ الجميع يعملون بنشاط وإتقان "

أ – أكمل ما يأتى :
* ما معنى " اتقان " ؟............
* وما مفرد العمال " ؟............
* وما جمع " مصنع " ؟...............
* وما مضاد " قليل " ؟ .....................
ب – ماذا شاهد أمير ؟
ج – صف حال العمال فى أثناء عملهم .
د – متى تخرج السيارات بالأقمشة ؟ وإلى أين تخرج ؟
ه – استخرج من الفقرة السابقة :
* كلمة بها مد بالواو : ..............
* " " " بالياء : ..............
* " " حرف مشدد ...........واذكر هذا الحرف ...........
و – أكمل كالمثال:
*هذه سمكة هذا صياد
*......قطة ......فأر
*.......إشارة ......شرطى
ز – أكمل الجمل الآتية بالكلمة المناسبة مما بين القوسين :
( هو – أنا – هى – نحن – هم )
·.......يعملون فى المصنع .
·.......نحترم الصناع .
·..........يصنعون الأقمشة .
·...........أصحو مبكراً .
س2 رتب الجمل الآتية لتكون قصة:
·ذهبت الأسرة إلى نجع حمادى فى الصيف.
·طلب طارق من والده أن يزور جده .
·جد طارق يسكن فى نجع حمادى .
·عاد طارق من المصنع مسروراً .
·زار طارق مجمع الألومنيوم مع جده.
·------------------------------------------------------------
" رأى أمير السيارات تأتى بالقطن ، ثم يأخذه العمال إلى الآلات فتحوله إلى خيوط ، وهناك عمال على الآلات تحول الخيط إلى أقمشة ، وعمال يصبغون الأقمشة "

أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
ا – مرادف " يصبغون " ..............( يزينون – يلونون – يرسمون )
2 – مفرد " الخيوط "...................(الخائط – الخياط – الخيط )
3 – جمع " القطن " ..................( القطائن – الأقطان – القطون )
ب – ماذا رأى أمير ؟
ج – ماذا تفعل الآلات بالقطن ؟
د – ماذا يفعل العمال بالأقمشة ؟
ه – استخرج من القطعة كل كلمة بها حرف مد كالمثال :

مد بالألف
مد بالواو
مد بالياء
العمال
يصبغون
أمير
















د – أكمل كالمثال :
* ذهب إلى المصنع . * يذهب إلى المصنع .
* شرب اللبن . * .......................
* لعب الكرة . * .......................
ه – أكمل كالمثال :
* أمير شاهد العمال . * شاهد أمير العمال .
* المعلم شرح الدرس . * .......................
* الطائرة تطير فى الجو . * .......................
* العامل يصبغ القماش . * .......................
* الآلة تحول الخيط . * .......................
و – رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة :
* نصنع – من – الملابس – القطن .
* نعمل – تعاون – فى – وإخلاص - الكل .
* يصبغون – العمال – الأقمشة .
******************************************





الصياد



" العم (حسن ) صياد ماهر يعيش فى قرية قريبة من البحر.
يركب قاربه الصغير هو وزوجته وولده , ويرمى الشبكة فى الماء "

أ –اختر :
1-معنى (ماهر ) : (سعيد – بارع – كريم )
2 - جمع (قرية ) : ( قروات – اقروات –قرى)
3-جمع"الشبكة " (الشبكون – الأشبكون – الشبكات)
4- مضاد (الصغير ) (القليل – الواسع – الكبير)
ب-أكمل :العم حسن ..............ماهر
أين يعيش العم (حسن)؟...........
ماذا يركب العم (حسن) وهو يصطاد ؟...........
من يكون مع العم (حسن)عندما يصطاد؟............
و-استخرج
"اسماً"...................
"حرف جر".................
كلمة بها (تنوين):..........
كلمة بها (تاء مربوطة)؟................
أكمل:
المثال :أنا صياد *نحن صيادون.
* أنا عامل *.................
*........... *.......لاعبون
صل
قريبة –كثيرة-الصغيرة – سهل
قليلة – صعب- بعيدة - الكبيرة
*ضع علامة ( √) أو علامة (x)
أ- السمك غذاء ضار ( )
ب- العم (حسن) يركب قاربه الكبير ( )
ج-الزوجة تساعد زوجها في العمل ( )
"ويرمى الشبكة في الماء قائلاً: يا فتاح يا عليم يا رزاق يا كريم هب لنا
الأسماك تملأ الشباك .ثم يجرها فيجدها مملوءة بالسمك"

(أ‌)أكمل ما يأتى :
*معنى (يجرها):............... *مفرد(الشباك):................
*جمع (كريم):............. *مضاد (مملوءة):................
(ب) ماذا يقول العم (حسن) عندما يرمى الشبكة في الماء؟
(ج) ماذا وجد العم (حسن) عندما جد الشبكة نحوه؟
(د)استخرج
*كلمة بها (مد ألف):................. الحرف الممدود:.................
*كلمة بها (تاء مربوطة):..............
*كلمة بها (حرف مشدد):.......... اذكرالحرف المشدد:...............
(ه)رتب
*السمك – مفيد -غذاء
* الله – الكثير – الرزق –يشكر – الصياد – على .
* الصيد- يعمل –من- الناس – مهنة- بها – كثير .
(و)أكمل مما بين القوسين (وفير – غذاء –الشبكة – طازجاً)
*السمك ........ مفيد.
*السمك كثير والرزق .........
*يرمى الصياد ................في الماء.
*نأكل السمك ...............
(ز) (هذا – هذه – هؤلاء)
*.............طبيبات يعالجن المرضى .
*...........بائع يبيع الفاكهة .
* ..............فلاحة تلقى الحب للدجاج .

" السمك غذاء مفيد ، سهل الهضم ، نأكله طازجا أو معلباً أو مجمدا ، صيد السمك من المهن المفيدة "
أ – اختر :
* مضاد مفيد : ....................( ضار – سهل – سريع )
* مفرد المهن :....................( المهين – الماهن – المهنة )
ج – العنوان المناسب للفقرة هو :..........................
( عمل مفيد – أسماك طازجة – السمك طعام مفيد )
د – العم حسن ................ماهر . ( طبيب – معلم – صياد )
ه – يركب ................الصغير هو وزوجته .
( حماره – قاربه – طائرته )
و – العم حسن يشكر .............على الرزق الكثير .
( الله – زوجته – أولاده )
ز – رتب الأفكار الآتية :
1 – أهمية السمك
2- العم حس صياد ماهر
3 – العم حسن يصطاد
4- العم حسن يغنى
ح – ضع مكان النقط فيما يأتى الكلمة المناسبة مما بين القوسين ) نحن – هو – هى – هم )
1- ............. صياد ماهر .
2 - ............ لاعبون نشيطون .
3 - ................ نحمى الوطن .
4- ................. تساعد أمها .
ط – كون كلمة من كل مجموعة حروف ثم أكتبها :
1- ب- ا – هـ - ر – ق ........................................
2 – ب – ر – ل – ا – ح ........................................
3 - م – ا – س – ل – ك ........................................
4 – ا – ض - م – هـ - ل ........................................
5 – م – ل – ن – هـ - ا ........................................
ى – ميز حرف المد
* صياد ........................................
* ماهر ........................................
* المفيدة ........................................
* مملوءة ........................................
* يرمى ........................................
* قريبة ........................................
هات مضاد كالمثال : -
يعيش - يموت
قريبة ........................................
يركب ........................................
صغير ........................................
كريم ........................................
تملأ ........................................
مملوءة .......................................
الخير .......................................
يشكر .......................................
وفير .......................................








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
راجع معنا درسا درسا (الصف الثانى ) ت2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح دروس الوحدة الثانية- لغة عربية الصف الثانى
» شرح ومراجعة منهج الحاسب الصف الثاني الاعدادي الترم الثانى
» راجع علم النفس والإجتماع في كلمات بسيطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع  :: المنتدى التعليمى للمرحلة الأبتدائية لتحقيق التواصل مع المجتمع :: الصف الثانى الإبتدائى-
انتقل الى: