منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
مرحبا بكم جمعيا واتمنى لكم الاستفادة التامة
وأوقات سعيدة
منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
مرحبا بكم جمعيا واتمنى لكم الاستفادة التامة
وأوقات سعيدة
منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مرحبا بكم فى منتدى واحة مدينة الزقازيق خاصة سكان وطننا العربى الحبيب وتسرنا مشاركتكم لنا لنجعل هذا المنتدى الأفضل وفى تطور مستمر لخدمة كل وطننا العربى الحبيب أخيكم محمد صالح

تصويت
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل windows 10
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2021 6:14 am من طرف Admin

» تحميل اسطوانة التعريفات DriverPackSoution
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2021 6:06 am من طرف Admin

» بالفيديو : مصر
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2020 6:11 pm من طرف الأستاذ محمد صالح

» افلحت إن صدقت : صاروخ كروز الأمريكي القادم JASSM-XR سيهاجم من على بعد 1000 ميل حوالي (حوالي1609كيلو متر ).
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2020 1:03 pm من طرف الأستاذ محمد صالح

» رادار روسي جديد قادر على كشف طائرات الشبح
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالجمعة يناير 10, 2020 12:55 pm من طرف الأستاذ محمد صالح

» الرادارت الروسيه فئه X-band / VHF-Band / L-Band / UHF Band / S-Band
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالخميس يناير 09, 2020 7:04 pm من طرف Admin

» طائرات الحرب الانذار المبكر E-2C المصرية
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالخميس يناير 09, 2020 4:53 pm من طرف Admin

» القدرات المصرية للقتال خلف مدى الرؤية (BVR) بين الماضي والحاضر
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 07, 2020 6:22 am من طرف Admin

» هل نظام الدفاع الجوي بعيد المدى S-300VM Antey-2500 العامل لدى قوات الدفاع الجوي المصري يمكنه التصدي لمقاتلات إف-35؟
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالأحد يناير 05, 2020 8:50 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منار الشحات
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Top_110موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Gradie10موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى O110 
Admin
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Top_110موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Gradie10موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى O110 
الأستاذ محمد صالح
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Top_110موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Gradie10موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى O110 
أفنان حسن
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Top_110موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Gradie10موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى O110 
مستر اتش
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Top_110موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Gradie10موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى O110 
منى على
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Top_110موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Gradie10موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى O110 
ساره
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Top_110موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Gradie10موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى O110 
حنان
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Top_110موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Gradie10موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى O110 
lbn2010
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Top_110موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Gradie10موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى O110 
ميادة اسماعيل
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Top_110موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Gradie10موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى O110 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 68 بتاريخ الخميس مارس 14, 2024 10:21 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 628 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو طه علي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1755 مساهمة في هذا المنتدى في 1317 موضوع

 

 موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار الشحات
عضو سوبر
منار الشحات


عدد المساهمات : 891
عدد النقاط : 17563
تقييم العضو ( هام جدا ) : 100
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
العمر : 30
الموقع : sadat20100.yoo7.com

موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى   موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 10:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى Icon_sunny

القاهرة
س1- من المعز؟ ولماذا نسب الشاعر القاهرة إليه؟
هو "المعز لدين الله الفاطمي" وهو خليفة فاطمي شيعىّ بني القاهرة سنة 358 هـ وكان يحبها حبا شديداً، ولذا نُسِبَتْ إليه.

س2- في البيت الثاني أربع صفات للقاهرة. وضح كلا منها.
(أ) جميلة : بِنيلِها الخالد، وأرضها وسمائها الصافية.
(ب) رقيقة : لطيفة في جوها المعتدل، وفي معاملة أهلها.
(ج) نبيلة : في أخلاق سكانها.
(د) مسامرة : فيها نشاط، وأماكن للسمر والمتعة.

س3- بأي شيء وصف الشاعر تراب القاهرة ؟ اكتب من النص كما وصفها ما يعبر عن ذلك مضبوطا بالشكل.


س4- بمَ وصف الشاعر القاهرة؟
بالعزة والصمود والصبر على الشدائد، والقدرة على تحقيق النصر، كما وصفها بالجمال والرقة والنبل والنشاط.

س5- مصر مقبرة الغزاة، من أين تفهم ذلك؟
في صمودها أمام الأعداء والقضاء عليهم مهما كانوا من الجبابرة والطغاة، ذلك في قول الشاعر :


س6- هل ترى فرقا في المعنى بين (كم هزمت ممالكا) وبين (كم طوت جبابرة)؟ وضح رأيك.
نعم، هناك فرق : فالتعبير الأول يفيد أنها هزمت الدول التي أرادت استعمارها، والعبارة الثانية تشمل الدول الطامعة والحكام فهي أعم وأشمل.

س7- ما المراد بالقاهرة عنوان النص؟ وبالقاهرة في آخر بيت؟
القاهرة عنوان النص تعني عاصمة مصر "القاهرة" كبلد ومكان له تاريخ وحكايات، أما القاهرة في آخر البيت فهي تعني المعنى اللفظي وهو "الغالبة المنتصرة" على أعدائها.
س8- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب)
(أ) "نبيلة - ناضرة - شامخة - سافرة - نادرة"
(ب) "عالية - فريدة - ظاهرة - شريفة - جميلة"
نبيلة : شريفة.
ناضرة : جميلة.
شامخة : عالية.
سافرة : ظاهرة.
نادرة : فريدة.

س9- ورد في النص جموع المفردات الآتية، استخرجها، وضع كلاً منها في جملة:
(نفحة - مملكة - جبار)
نفحات : لورود مصر نفحات طيبة.
ممالك : كم هزمت مصر ممالك.
جبابرة : وكم طوت جبابرة.

س10-

(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي :
1- حتى الصباح ساهرة - تعبير يدل على:
(اللعب واللهو - النشاط والحركة - التعب والإرهاق)
2- "جميلة" مضادها : (قبيحة - مظلمة - صغيرة)
1- النشاط والحركة
2- قبيحة

(ب) بم وصف الشاعر القاهرة؟
وصفها بأنها جميلة رقيقة، نبيلة بتاريخها وشعبها، مسامرة يستمتع مَن فيها بالسهر والسمر.

(ج) (كل مكان في القاهرة يحكي لنا ذكريات البطولات وقصص الكفاح) اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى.


س11-

(أ) تخير الإجابة السليمة :
- مضاد : "ساهرة" : (نائمة - غافلة - نشيطة) - نائمة
- مرادف : "نبيلة" : (ذكية - مخلصة - شريفة - عظيمة) - شريفة
(ب) لماذا وصف الشاعر القاهرة بأنها (بنت المعز)؟ وماذا تعرف عن المعز؟
لأن المعز هو الذي بناها، وهو خليفة فاطمي شيعىّ حكم مصر وبني القاهرة سنة 358هـ.

(ج) الشاعر معجب بالقاهرة ... فما دليلك من الأبيات؟
الدليل : تلك الأوصاف التي وصف بها القاهرة وهي : جميلة رقيقة نبيلة مسامرة.

(د) في القاهرة خصب وبركة، وعطر ساحر. ما البيت الذي يدل على ذلك؟
البيت :


(هـ) ما الجمال الذي تراه في البيت الأول؟
(بنت المعز) تصوير للقاهرة بأنها بنت للمعز، يدل على عظمتها وشدة حبه لها - (حتى الصباح ساهرة) تعبير يدل على دوام نشاطها.

س12-

(أ) هات جمع (ظالم)، ومضاد (مر)، وضع ما تأتي به في جملة.
جمع (ظالم) : ظالمون. الجملة : لا يحب الله الظالمين.
مضاد (مر) : استقر. الجملة : استقر السلام في الأرض.

(ب) هات ثلاثة من أحداث التاريخ تؤكد معنى البيت.
طرد الهكسوس، وجلاء الإنجليز، وانتصار أكتوبر.

(ج) ماذا أفاد قوله: "كم ظالم قد مر بى"؟
أفاد: كثرة الطامعين الظالمين للقاهرة.

س13-


(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع (شامخة) : (أشماخ - أشمخ - شوامخ) 1- شوامخ
2- مفرد (ممالك) : (ملك - مملكة - ملكة) 2- مملكة
3- مرادف (سافرة) : (ظاهرة - مسافرة - قريبة) 3- ظاهرة

(ب) ضع عنوانا من عندك للأبيات.
القاهرة تاريخ شامخ لا ينحني

(ج) في الأبيات ما يدل على عظمة القاهرة وعزتها. وضح ذلك.
فهي عزيزة لا تخضع، صابرة على الشدائد، قادرة على تحقيق النصر، وهي خالدة ومقبرة للغزاة، فكثيرا ما قضت على أعدائها مهما كانوا من الجبابرة الطغاة، وكل شبر في أرضها يشهد على ذلك، والتاريخ حافل بهذه الانتصارات.

(د) ما فائدة تكرار : (كم) ؟ وما معناها؟
التكرار للتأكيد ومعناها : كثيراً

(هـ) أعرب الكلمات التي بين القوسين في الأبيات السابقة.
كبرا : مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
ممالكا : مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
فوقها : ظرف مكان منصوب و (ها) مضاف إليه.
سافرة : حال منصوبة، وعلامة النصب الفتحة.
























الشهيد
س1- قال (صلى الله عليه وسلم) : "من قُتِلَ دون ماله فهو شهيد، ومن قُتِلَ دون دمه فهو ....."
(أ) فسر معنى (الشهيد)، كما فهمت من الحديث الشريف.
الشهيد كل إنسان قتل في سبيل الشرف والهدف النبيل.
(ب) ضع علامة (صح) أو علامة (خطأ) أمام العبارات الآتية :
1- إذا قُتِلَ الإنسان دفاعا عن شرفه فهو شهيد. (صح)
2- إذا قُتِلَ المسلم أخاه فهما في النار. (صح)
3- إذا قُتِلَ اللص دفاعا عن نفسه فهو شهيد. (خطأ)
(ج) اكتب بقية الحديث الشريف.
"شهيد، ومن قُتِلَ دون دينه فهو شهيد، ومن قُتِلَ دون أهله فهو شهيد".
س2- قال (صلى الله عليه وسلم) "من قُتِلَ دون ماله فهو شهيد، ومن قُتِلَ دون دمه فهو شهيد .....
(أ) هات مرادف (دون ماله).
مدافعاً عن ماله.
(ب) ما جزاء الشهيد عند الله؟
الجنة خالداً فيها.
(ج) ضع (شهيد - ليس شهيداً) أمام فراغه المناسب :
1- قتل الشرطي مجرما، فالمجرم ....
2- قتل اللصوص تاجراً وأخذوا ماله، فالتاجر ....
3- تشاجر لصان، فقتل أحدهما الآخر، فالمقتول ....
1- ليس شهيداً.
2- شهيد.
3- ليس شهيداً.
س3- على مَن نطلق لفظ (شهيد)؟
تُطلق على كل من يقتل في سبيل الحق والهدف النبيل، فالذي يحمي ماله من لص فقتله اللص فهو شهيد، والذي يدافع عن نفسه ضد عدوه فقتل فهو شهيد، ومن يدافع عن دينه فقتل في سبيل دينه فهو شهيد، والذي يدافع عن أهله فقتل فهو شهيد.
س4- كيف نكرم الشهداء في الدنيا؟ وما ثوابهم عند الله يوم القيامة؟
نكرمهم بالاهتمام بمن تركوهم في الدنيا من أهل وأبناء، ونقيم لهم تكريماً في ذكرى استشهادهم، أما ثوابهم عند الله يوم القيامة فهو دخول الجنة والفوز بها.
س5- ضع مثنى (الشهيد) في ثلاث جمل، بحيث يكون مرفوعاً في الأولى، ومنصوباً في الثانية، ومجرورا في الثالثة.
الشهيدان في الجنة - يكرم الله الشهيدَيْنِ - رحمة الله على الشهيدَيْن.
س6- ضع خطاً تحت الإجابة مما يأتي :
قال الله تعالى : "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون".
هذه الآية الكريمة : (تفسر الحديث السابق - توضح معنى الشهيد - تبين منزلة الشهيد عند الله).
تبين منزلة الشهيد عند الله.
الصحة عنوان الحياة

س1- ماذا تعرف عن الشاعر (محمود غنيم)؟
ولد (محمود غنيم) في إحدى قرى محافظة المنوفية بمصر سنة 1901م وتخرج في كلية دار العلوم، وعمل مدرساً، ثم موجهاً للغة العربية، وله عدة دواوين منها: (رجع الصدى)، (في ظلال الثورة) وتوفي سنة 1972م.

س2- ما اسم الديون الذى منه هذا النص؟
(في ظلال الثورة).

س3- كيف تكون حياة الإنسان بدون صحة؟
تكون خاملة، فلا يقوى الإنسان فيها على الإنتاج والحياة والتقدم وبالتالي تتأخر حالته ويشعر بالذل والإهانة والضعف لاحتياجه للآخرين.

س4- ماذا يعود على الوطن إذا كان أبناؤه أصحاء؟
يعود عليه علو الشأن وارتفاع المكانة بين الأوطان الأخرى لإخلاص أبنائه ونهوضهم ببلادهم وتقدمهم ونجاحهم في أعمالهم.

س5- لماذا جعل الشاعر الخطاب لشباب العلم؟
لأنَّ لديهم القدرة على نشر الوعي الصحي بين الآخرين.

س6- ماذا ترجو مصر من هذا الشباب؟
تريد منه اليقظة والشجاعة والإقدام ليبنوا مجدها، ويرفعوا شأنها.

س7- ما المقصود بـ "الوادي الأمين" - "هزوا النائمين"؟
"الوادي الأمين" المراد به مصر وما تتمتع به من أمن وسلام.
و"هزوا النائمين" المقصود من هذا التعبير (وهو أسلوب أمر) الحث على اليقظة والعمل لا الكسل والخمول.

س8- لماذا دعا الشاعر إلى نشر الوعي الصحي بين أبناء الوطن؟
لأن الصحة أساس الحياة بها نستطيع العمل، والجهاد في كل مجال، وبها نتقدم ونسعد.

س9- لماذا كانت الصحة رحمة للعاملين؟
لأنها تُسْعِد الناس وترسم البسمة على وجوههم وتجعلها ناضرة وجميلة وتساعد الإنسان على الإنتاج والتقدم والنجاح لنفسه ولوطنه.

س10- ضع مرادف الكلمات الآتية في جمل من تعبيرك :
(فتيا - البنية - مقداماً - عيياً - نضرة).
- مرادف (فتيا): قوياً : هذا اللاعب قوي البنية.
- مرادف (البنية): الجسم : - العقل السليم في الجسم السليم.
- مرادف (مقدامًا): شجاعاً : الجندي الشجاع لا يخاف الموت.
- مرادف (عييا): عاجزاً : إن المريض عاجز عن العمل والاجتهاد.
- مرادف (نضرة): جميلة : هذه التلميذة جميلة الأخلاق.

س11- ضع جمع كل كلمة مما يأتي في جملة من تعبيرك :
(الوادي - الزمن - بسمة - ضعيف).
- الوديان : سرت بالسيارة في وديان كثيرة.
- الأزمان : الأزمان تمر، والإنسان يتطور من حال إلى حال.
- البسمات : الصحة ترسم البسمات على الوجوه.
- الضعفاء : ما أجمل العطف على الضعفاء.

س12- صل كل كلمة في (أ) بمضادها في (ب) :
(أ) أشرق - فتيا - الذل - مقداماً - رحمة.
(ب) جبانا - العزة - غرب - ضعيفاً - قسوة.


س13- ماذا ترى من جمال في التعبيرات الآتية :
(أ) أشرق الصبح.
تصوير لعهد الثورة بالصبح الذي يشرق، وهذا يدل على التفاؤل والأمل.

(ب) مصر ترجو منكم جيلاً فتياً.
تصوير لمصر بصورة إنسان يأمل في تنشئة جيل قوي وهذا يدل على قدرة الشباب على تحقيق التقدم.

(ج) سالم البنية مقداماً.
تعبير يدل على الصحة والشجاعة.

(د) ارسموها بسمة فوق الشفاة.
أمر للحث وتصوير للصحة بأنها بسمة ترسم فوق الشفاة.

س14- هات من النص مفرد الجموع الآتية وضعه في جملة :
(الوديان - الأمناء - أجيال - أقوياء).
- الوادي : هذا الوادي واسع.
- الأمين : سُمي محمدٌ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالصادق الأمين.
- الجيل : على الجيل القادم أن يهتم ببنيانه ليحمي الوطن.
- القوي : القوي مَن ملك نفسه عند الغضب.

س15-

(أ) تخير الصواب من بين الأقواس:
1- (فتيا) معناها : (متهورا - معتديا - قويّا). قويّا.
2- (مقداما) مضادها : (يسير ببطء - جباناً - بخيلاً). جبانا.

(ب)
1- ماذا ترجو مصر من الشباب؟
2- وماذا ترفض منهم؟
1- ترجو منهم أن يكونوا الرجال الأقوياء والشجعان أصحاب العزائم القوية.
2- وترفض منهم الذلّ والضعف والهوان.

(ج)
1- على من كُتِبَ الذل؟
2- الصحة أساس الحياة، وعلينا أن ننشرها جمالاً على جباهنا.
اكتب البيت الدال على هذه المعاني.
1- كتب الذل على الضعفاء.
2- إنما الصحة عنوان الحياة فانشروها نضرة فوق الجباه.

س16- هات من النص جموع المفردات الآتية وضعه في جملة :
(النائم - المستضعف - الجبهة - الشفه).
- النائمين : النائمون لا يشعرون بمن حولهم.
- المستضعفين : المستضعفون أذلاء.
- الجباه : لا نحني الجباه إلا لله.
- الشفاة : الشفاة الباسمة تريح النظر إليها.

س17- هات ثلاث كلمات ترسم همزتها على مثال (خائر).
(سائر - ثائر - قائل).

س18- عين نوع الخبر فيما يأتي :
(أ) العلم يرفع الأمم.
جملة فعلية.
(ب) مصر أبناؤها عظماء.
جملة اسمية.
(ج) البسمة فوق الشفاه.
شبه جملة (ظرف مكان).

(د) الصحة عنوان الحياة.
مفرد.

س19- حدد علامة إعراب المبتدأ والخبر فيما يأتي :
(أ) الأمناء محبوبون.

(ب) المصريات مخلصات.

(ج) الواديان واسعان.

(د) القوي محترم.

س20-
إنما الصحة عنوان الحياة * * فانشروها نضرة فوق الجباه
وارسموها بسمة فوق الشفاه * * وابعثوها رحمة للعالمين
(أ) تخير الصواب فيما يأتي :
1- مضاد (نضرة) : (جمالاً - قبحاً - ضعفاً). قبحاً.
2- المقصود من (الجباة) : (العيون - الشفاه - الوجوه). الوجوه.
3- (ارسموها بسمة) تصوير للصحة كأنها : (زهرة جميلة - بسمة حُلْوة - نهرٌ عذْبٌ).
بسمة حُلْوة

(ب) إلام يدعو الشاعر في الأبيات؟
يدعو إلى نشر الوعي الصحي في المجتمع بين الناس، وإشاعة الرحمة في العالم كله.

(ج) (مصر تأمل شباباً قوياً يبني نهضتها).
اكتب البيت الدال على ذلك مضبوطاً بالشكل.
مِصْرُ تَرْجُو مِنْكُم جِيلاً فَتِيّا سَالِمَ الْبِنْيَةِ مِقْدَاماً قَوِيّا

س21-
(أ) الشباب (القوى) يخدم الوطن.
(ب) (مصر) أبناؤها شجعان.
(ج) مصر فوق (الجميع).
(د) الصحة في العناية (بالطفولة).
(هـ) الصحة تاج على (رءوس) الأصحاء.
1- أعرب ما بين قوسين في الجمل السابقة.
أ- القوى : نعت مرفوع بالضمة.
ب- مصر : مبتدأ مرفوع بالضمة.
ج- الجميع : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
د- بالطفولة : الباء : حرف جر، الطفولة : اسم مجرور بالكسرة.
هـ- رءوس : اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة.

2- عين المبتدأ والخبر ونوعه في كل جملة من الجمل السابقة.


















طاعة الله واجبة

س1- لماذا كان النداء في أول الآيات للمؤمنين؟
لأنهم أهل الخير، وهم الذين يستجيبون لأوامر الله، وذلك تكريم لهم ودلالة على حب الله لهم.

س2- بم أمر الله المؤمنين في هذه الآيات؟
أن يحذروا الشيطان وما ينشره من فساد بينهم، ويجتنبوا الخمر والميسر وعبادة الأصنام.

س3- لماذا حرم الله الخمر والميسر؟
حرم الله الخمر لأنها تُغيب العقل وتضر الصحة وتجعل الإنسان فاسداً.
وحرم الله الميسر لأنه يضيع المال، ويهدر الكرامة، ويشيع العداوة والبغضاء بين من يمارسونه.

س4- لم كانت عبادة الأصنام إهداراً للكرامة الإنسانية؟
كيف يسجد الإنسان العاقل لصنم صنعه بيده، لا ينفع أو يضر؟! إن في ذلك إهداراً لكرامته كإنسان.

س5- ما الأضرار التي تلحق المجتمع بالاستجابة للشيطان؟
من هذه الأضرار: إثارة العداوة والفتنة وترك الصلاة، والبعد عن ذكر الله، وكل ذلك يفسد الحياة والمجتمع.

س6- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب) فيما يأتي :
(أ) الميسر - الأنصاب - رجس - البغضاء - المبين.
(ب) الكراهية - نَجَسٌ - القمار - الواضح - الأصنام.


س7- هات من الآيات مضاد الكلمات الآتية وضعه في جملة :
(طاهر - المحبة - الغامض).

س8- بين ما تدل عليه التعبيرات القرآنية الآتية :
(أ) "إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان".
هذا التعبير يدل على تأكيد حرمتها وأنها أعمال خبيثة من إغراء الشيطان.

(ب) "إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر".
هذا التعبير يدل على أن عمل الشيطان محصور في إهلاك المجتمع وإثارة العداوة والبغضاء بين الناس بشرب الخمر ولعب القمار.

(ج) "ويصدكم عن ذكر الله..."
هذا التعبير يدل على المساوئ المترتبة على الخمر ولعب القمار.

س9- ضع مضاد كل كلمة مما يأتي في جملة من عندك :
(الإيمان - المعصية - البغضاء).
- مضاد (الإيمان): الكفر : الشرك بالله كفر.
- مضاد (المعصية): الطاعة : طاعة الله واجبة.
- مضاد (البغضاء): الحب : الحب مِفتاح السعادة.

س10- اكتب من النص آية تدعو إلى طاعة الله ورسوله، وتبين واجب الرسول واضبطها بالشكل.
قال الله تعالى : "وَأَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ".

س11- ضع علامة (صح) أمام التصرف الذي يتفق مع طاعة الله، وعلامة (خطأ) أمام التصرف الذي يتنافى مع طاعة الله.
(أ) تلميذ يطيع والديه ويؤدي واجبه. (صح)
(ب) شخص يلعب القمار. (خطأ)
(جـ) امرأة تذهب إلى العرافين والدجالين. (خطأ)
( د ) تلميذ يلعب (الأتاري) على مبلغ من المال. (خطأ)

س12- ضع أسئلة للإجابات الآتية :
(أ) أصف الخمر والميسر بأنهما رجس من عمل الشيطان.
بم تصف الخمر والميسر؟

(ب) يريد الشيطان أن يوقع بيننا العداوة والبغضاء.
ماذا يريد الشيطان؟

(ج) أمرنا الله بطاعته وطاعة رسوله والحذر من المعاصي.
بماذا أمرنا الله؟
(د) يستجيب لوسوسة الشيطان ضعيف الإيمان.
من الذي يستجيب لوسوسة الشيطان؟
س13- تخير لكل عبارة في (أ) المناسب لها في (ب) :

- عبادة الأصنام من الإشراك بالله.
- المؤمن المخلص يطيع الله ورسوله.
- الشيطان هدفه إضلال الإنسان.
- ضعيف الإيمان يخضع لوساوس الشيطان.

س14- املأ الفراغ فيما يأتي بالمطلوب بين القوسين :
(أ) نعبدُ الله ........ في ثوابه (مفعول لأجله).
طمعاً.

(ب) تمسك بالأخلاق ........ (نعت).
الحميدة.

(ج) استحق المؤمن الثواب ........ (مفعول مطلق).
استحقاقاً.

(د) اخدم وطنك ........ (حال).
مخلصاً.

س15- ضع مفرد كل جمع مما يأتي في جملة من تعبيرك.
(الأنصاب - الأزلام - الشياطين - الرُسل).
- نصب : كان لكل كافر نصب يَعْبُدُهُ ويعظمه.
- زلم : الزلم وسيلة من وسائل الدجل.
- شيطان : يريد الشيطان أن يوقع بين الناس البغضاء والعداوة.
- رسول : نحبُّ الرسولَ (صلى الله عليه وسلم) حبًّا جمًّا.

س16- قال تعالى : "إنمَا يُرِيدُ الشيطانُ أَنْ يُوقِعَ بينَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِى الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنتَهُونَ".
(أ) تخير الصواب فيما يأتي :
1- مضاد (البغضاء) : (الجمال - المحبة - الاتفاق). المحبة.
2- مرادف (يصدكم) : (يدفعكم - يضربكم - يبعدكم). يبعدكم.
3- جمع (الخمر) : (خمائر - أخمرة - خمور). خمور.
(ب) للشيطان غرضان خبيثان يسعى لتحقيقهما في حياة المؤمنين - فما هما؟ (أجب من خلال الآية).
الغرضان هما : أن يوقع العداوة والبغضاء بين المؤمنين، وأن يصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة.

(ج) ضع علامة (صح) أمام الصواب وعلامة (خطأ) أمام الخطأ.
1- الخمرُ هو كلُّ شرابٍ يُغَيبُ العقل. (صح)
2- الميسرُ يَزيدُ من مالِ المقامر. (خطأ)
3- انتشارُ المخدرات يدمر المجتمعات. (صح)










المحفوظات
العمل الصالح وتقدم المجتمع
س1- "إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- مضاد (استقاموا) : (أهملوا - التزموا - انحرفوا)
2- مرادف (أبشروا بالجنة) : (آمنوا بها - افرحوا بها - اعملوا لها)
3- الذى وعد المؤمنين بالجنة هو : (الله - الرسول - الله ورسوله)
1- انحرفوا
2- افرحوا بها
3- الله ورسوله

(ب) صل ما في العمود (أ) بما يناسبه في العمود (ب)


1- تعبير يدل على أن الإيمان قول واستقامة.
2- تعبير يفيد استمرار نزول الملائكة.
3- نهى يبعث الطمأنينة في نفوس المؤمنين.

(ج) لماذا تتنزل الملائكة على المؤمنين؟ وماذا تقول لهم؟
تتنزل الملائكة على المؤمنين عند الموت تطمئنهم على أنفسهم، وتقول لهم:
ألا يخافوا ولا يحزنوا على من تركوهم من بعدهم، وتبشرهم بالجنة.

(د) الرد على الإساءة بالإحسان ينشر المحبة ويقضي على العداوة.
اكتب مما حفظت الآية الدالة على ذلك.
الآية :
"ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم".

س2- "نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدَّعون. نزلاً من غفور رحيم".

(أ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- المتكلمون في الآية هم : (الرسل - الملائكة - الصحابة)
2- مرادف (أولياؤكم) : (أقاربكم - أصدقاؤكم - أعوانكم)
3- مرادف (تدَّعون) : (تعرفون - تتمنون - تقولون)
4- (الدنيا - الآخرة) بينهما (ترادف - تضاد - تشابه)

1- المتكلمون في الآية هم الملائكة.
2- مرادف (أولياؤكم) : أعوانكم.
3- مرادف (تدَّعون) : تتمنون.
4- (الدنيا - الآخرة) : بينهما تضاد.

(ب) ماذا أعد الله للمؤمنين يوم القيامة؟
أعد لهم الجنة فيها ما تشتهي أنفسهم وما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

(ج) من آمن واستقام تبشره الملائكة بالجنة.
اكتب الآية الكريمة الدالة على ذلك.
الآية :
"إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون".

س3- "ومن أحسنُ قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين".
(أ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- (ومن أحسن قولاً) أسلوب : (أمر - استفهام - نداء).
2- (ممن) معناها (مِن هذا - مِن الذي - منه).
3- (دعا إلى الله) معناها : (توجه بالدعاء إلى الله - صَلَّى - دعا إلى الخير).
4- (قال إننى من المسلمين) : (بلسانه - بقلبه - بقلبه ولسانه).

1- استفهام.
2- من الذي.
3- دعا إلى الخير.
4- بقلبه ولسانه.

(ب) هناك ثلاثة أعمال حددتها الآية ليبلغ الإنسان أحسن الدرجات عند الله - فما هي؟
الأعمال هي : الدعوة إلى الله، والعمل الصالح، وكلمة الإسلام.

(ج) أكمل العبارة التالية بهذه الكلمات : (خير - السلام - يدعو - أفضل - الصالح)
أحسن الأقوال هو ما .... به الإنسان إلى سبيل الله، وسبيل الله هو كل فعل فيه .... للناس والمجتمع، و .... الأعمال هو العمل .... الذي يهدف إلى تحقيق الأمن و .... والرخاء في المجتمع.
الكلمات بترتيب الفراغات هي :
- يدعو
- خير
- أفضل
- الصالح
- السلام

(د) ضع علامة (صح ) أما السلوك الصائب وعلامة (خطأ ) أمام السلوك الخاطئ:
1- رجل يدعو إلى سبيل الله بالشدة والعنف. (خطأ )
2- رجل يدعو إلى سبيل الله ولا يعمل بما يدعو إليه. (خطأ )
3- رجل يدعو إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة. (صح )

(هـ) ما دورك كتلميذ فى الدعوة إلى الله؟
دورى أن أدعو زملائي إلى ما فيه الخير لدينهم ودنياهم، وأحثهم على الاجتهاد في دروسهم والالتزام، وممارسة الأنشطة المختلفة بالمدرسة.

(و) في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
اكتب مما حفظت الآية الكريمة الدالة على ذلك.
الآية هي :
"نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون. نزلاً من غفور رحيم".

س4- "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم".
(أ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- مرادف (ادفع) : (اصرف - اضرب - رُدّ)
2- مرادف (التي هي أحسن) معناها : (الكلمة الطيبة - الفعل الطيب - الكلمة والفعل معاً)
3- الذي يدفع الإساءة بالحسنى (ضعيف - جبان - مؤمن)
4- الدفع بالحسنى يجعل العدو (متكبراً - قاسياً - صديقاً)
5- "وما يلقاها" معناها : (لا يلقيها - لا يقابلها - لا ينالها ويحصل عليها)
6- الصفات الحسنة لا يُلَقَّاها إلا (الصبور - صاحب الحظ العظيم - كلاهما)
1- رُدّ
2- الكلمة والفعل معاً
3- مؤمن
4- صديقا
5- لا ينالها ويحصل عليها
6- كلاهما

(ب) استخرج من الآيات كلمتين متضادتين.
(الحسنة - السيئة) تضاد يوضح المعنى.
(ج) صل ما في العمود (أ) بما يناسبه من العمود (ب)


1- (ادفع بالتي هي أحسن) أمر غرضه الحث على مقابلة الإساءة بالإحسان.
2- (كأنه ولي حميم) تعبير يدل على أثر المعاملة الحسنة.
3- (وما يلقاها إلا الذين صبروا) تعبير يؤكد أن الصبر مِفتاح الجنة.

(د) إذا أساء إليك صديق فماذا تفعل معه؟
أقابل إساءته بالإحسان.

(هـ) أحسن الأقوال هو الدعوة إلى الله.
اكتب الآية الكريمة الدالة على ذلك.
الآية :
"ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين".




















إتقان العمل
س1- ما جزاء المتقِنُ للعمل؟
إذا أخلص العامل وأتقن صنعته يحبه الله ويرفعه إلى مكانة عالية.

س2- كيف كانت مكانة مصر قديما في مجال الصناعة؟
كانت لها مكانة عالية للصناعات، وغابة تجمع الكثير منها.

س3- كيف يطلب العمال حقوقهم؟ وما أثر ذلك عليهم؟
يطلب العمال حقوقهم بالرفق، لا بالعنف، وبعد أداء ما عليهم من واجبات، وأثر ذلك: أن يسهل الله لهم الأمور، ويفتح أبواب الرزق والخير الكثير.

س4- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب)
أ- (الرفق - دابا)
ب- (عادة - اللين)

أ- (الرفق - اللين)
ب- (دابا - عادة)

س5- هات في جملة من تعبيرك المضاد لما يأتي:
(عامرة - يخفضكم - الشدة - اعوجوا)
عامرة : خالية، هذه الأرض خالية من الزروع والثمار.
يخفضكم : يرفعكم، إذا أتقنتم عملكم يرفعكم الله إلى مكانة عالية.
الشدة : الرفق، الرفق في المعاملات يجعل الناس متحابين.
اعوجوا : استقاموا، إذا استقام الإنسان في الحياة نال رضا الله.

س6- بين ما في العبارات الآتية من الجمال:
(أ) "أيها العمال أفنوا العمر كداً".
(أيها العمال) نداء للتنبيه والتعظيم، (أفنوا العمر كدا) أسلوب أمر غرضه الحث على العمل والاجتهاد في جميع مراحل العمر.

(ب) "إن للمتقن عند الله والناس الثوابا"
تعبير يؤكد أن العامل المخلص محبوب من الجميع.

(ج) "استقيموا يفتح الله لكم بابا فبابا"
أسلوب أمر للنصح وهو تعبير يدل على أثر الاستقامة في سعة الرزق.

س7- ضع أسئلة للإجابات الآتية:
( أ ) يرتقي المجتمع بإتقان العمل وأداء الواجب.
( أ ) بماذا يرتقي المجتمع؟
(ب) يدعو الشاعر إلى الحرص على النظام.
(ب) إلى أى شيء يدعو الشاعر؟

(جـ) من وسائل سعة الرزق الاستقامة وحسن الخلق.
(جـ) ما وسائل سعة الرزق؟

س8- (العمال هم عماد نهضة الأمم) وضح ذلك
للعمال دور كبير في تقدم الأمم ونهضتها، لأنه بإتقانهم لعملهم تتقدم الصناعات وتتطور، وتظهر في أحسن شكل، وتتعدد وتزيد من الدخل القومي، وإذا أهملوا واجباتهم ضاعت تلك الصناعات وقل الإقبال عليها، مما يؤدي لانخفاض الدخل القومي، وانهيار الأمم اقتصاديا.

س9-


(أ) تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
- الشاعر يخاطب : (عمال الزراعة - عمال الصناعة - كل العمال)
- بالإتقان تنال : (حب الله - حب الناس - حب الله والناس)
- (كل العمال)
- (حب الله والناس)

(ب) هات مرادف (يبابا) ومضاد (كدا).
(ب) (خرابا خالية لا شيء فيها)
- (كسلاً)

(ج) (أتقنوا - أتقنوا العمل) أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
(ج) التعبير الأول أجمل، لأنه يفيد الإتقان في كل شيء.

(د) في الأبيات ما يدل على قيمة العمل والعمال في الحياة. وضح ذلك.
(د) لولا العمل والعمال ما عمرت الأرض وصارت خرابا.

س10-


(أ) هات مرادف (خرابا)، ومفرد (غابا)، وضع ما تأتي به في جملة.
(أ) خرابا : خالية. هذه الأرض خالية من الزروع.
- غابا : غابة . مصر غابة مليئة بالفنون والصناعات.

(ب) اشرح البيتين.
(ب) لا أحد يرضى الإهمال الذي يؤدي إلى ضياع الفنون والصناعات، حتى لا تصبح مصر خالية من مظاهر الحضارة، بعد أن كانت مكاناً عالياً للصناعات، وغابة تجمع الكثير منها.

(ج) وضح غرض الاستفهام في البيت الأول.
(ج) غرضه النفي أي لن يرضى أحد بذلك.

(د) ماذا ترى في البيت الثاني من الجمال؟
(د) تشبيه مكانة مصر في الصناعات بالسماء وتشبيه كثرة الصناعات بالغابات كثيرة الأشجار.

س11- أعرب الكلمات التي بين الأقواس في الجمل الآتية:
(أ) (العامل المخلص محبوب)
(أ) العامل : مبتدأ مرفوع بالضمة.
المخلص : نعت مرفوع بالضمة.
محبوب : خبر مرفوع بالضمة.

(ب) أتقن عملك (إتقانا تاما)
(ب) إتقاناً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.
تاما : نعت منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.

(ج) ابذل (جهدك صباحا) ومساء
(ج) جهدك : جهد : مفعول به منصوب وعلامة نصبه: الفتحة، والكاف: مضاف إليه. صباحاً : ظرف زمان منصوب بالفتحة.

(د) الوطن (فوق) الجميع.
(د) فوق : ظرف مكان منصوب بالفتحة.

س12- املأ الفراغ فيما يأتي بمفعول لأجله من هذه الكلمات:
(إرضاء - رغبة - منعا - حبا)
(أ) أجتهد ... في التفوق.
(أ) رغبة

(ب) أَخْلِصْ ... لله وحده.
(ب) إرضاء

(ج) اخفض صوتك ... للضوضاء.
(ج) منعا
(د) تَعَلَّمْ ... للعلم.
(د) حبا
س13- (اطلب الحق بعد أداء الواجب) اكتب ما يدل على ذلك مضبوطاً بالشكل.


س14-

(أ) هات مضاد : (رفق)، ومرادف : (دابا). وضع ما تأتي به في جملة.
مضاد (رِفْق): الشدة، الشدة أسلوب لا يصلح لإقامة حلول لأي مشكلة.
مرادف (دابا): عادة دائمة، اتَّخِذ العمل عادة دائمة.

(ب) (الحق يقابله واجب) فما حقوق العمال، وما واجباتهم؟
من حقوقهم: الاهتمام بهم، ورعايتهم الصحية والمادية، وإقامة نوادي اجتماعية لهم ولأسرهم، ومن واجباتهم، الاهتمام بالعمل، والنشاط فيه، وطلب الحق برفق وأدب.

(ج) الشاعر متأثر بالقرآن الكريم في البيت الثاني، وضح ذلك.
متأثر بقوله تعالى : "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب".

(د) ما غرض الأمر في الأبيات؟
النصح والإرشاد.

س15- ضع علامة ( صح) أمام الصواب، وعلامة (خطأ ) أمام الخطأ:

(أ) العمل حق، والعمل واجب، والعمل شرف. ( صح)
(ب) لولا العمل وجهد العمال ما تقدمت البلاد. ( صح)
(ج) من يتقن عمله لا يكافئه أحد فيه. (خطأ )
(د) نطلب حقوقنا بالقوة والعنف لنحصل عليها. (خطأ )

س16- رتب كلمات كل سطر لتكون جملة:
(أ) الاستقامة - الرقي - العمل - وإتقان - أساس.
(أ) الاستقامة وإتقان العمل أساس الرقي.

(ب) الذي - العمل - ينال - يتقن - الله - رضا - والناس.
(ب) الذي يتقن العمل ينال رضا الله والناس.
(ج) أبواب - يفتح - الرزق - الله - عمله - يتقن - لمن.
(ج) يفتح الله أبواب الرزق لمن يتقن عمله.




س17- تخير لكل عبارة في (أ) المناسب لها من عبارات (ب):


1- إن الله يحب صاحب العمل المتقن.
2- الاستقامة في الحياة تفتح أبواب الرزق.
3- أداء الواجب يكون قبل المطالبة بالحقوق.

س18- ماذا يحدث لو:
(أ) أتقن العمال أعمالهم؟
(أ) تقدمت الأمم وارتفعت مكانتها.

(ب) لم يأخذ العُمال حقوقهم؟
(ب) أهملوا واجباتهم وتدهورت الصناعة في البلاد.

(ج) أهمل التلميذ واجباته؟
(ج) فشل في دراسته.

(د) خان العامل في عمله؟
(د) فسدت المؤسسات والصناعات وتدهورت الأحوال الاقتصادية في البلاد.

س19-

(أ) هات في جملة مضاد : "استقيموا" وفي جملة أخرى معنى: "رفق".
ـ مضاد (استقيموا): اعوجوا، من اعوج عن الحق خسر رضا الله.
ـ معنى (رفق): لين، اطلب الحق بلين لا بعنف.

(ب) من المخاطَب؟ وماذا طلب الشاعر منهم؟
(ب) المخاطَب: العمال، وطلب الشاعر منهم أن يترفقوا في طلب حقوقهم، وأن يؤدوا واجباتهم، وأن يستقيموا.
(ج) هل يصح أن يكون الخطاب لكل مواطن؟ ولماذا؟
لا يصح، لأن من المواطنين من لا يقوى على العمل ككبار السن، والأطفال الصغار.
(د) يقول الله تعالى : "ومن يتق الله يجعل له مخرجاً" ما البيت الذي يتفق مع هذا القول؟
قول الشاعر :


س20- أيها العمالُ أفنوا العمر كدًا، واكتسابا.
واعمروا الأرض فلولا سعيُكم أمست يبابا
(أ) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- قائل النص هو الشاعر : (أحمد رامي - أحمد شوقي - أحمد مخيمر) أحمد شوقي
2- لقب هذا الشاعر : (شاعر النيل - أمير الشعراء - شاعر الشباب) أمير الشعراء.
3- جُمع شعره في ديوان اسمه : (الحماسة - حب مصر - الشوقيات) الشوقيات.
4- (أفنوا) معناها : (اقتلوا - اقضوا - أنفقوا) اقضوا.
5- (كداً) معناها : (عرقا - صناعة - عملاً) عملاً.
6- (اكتسابا) معناها : (مكسبا - سعيا - اجتهاداً) اجتهاداً.
7- (سعيكم) معناها : (سؤالكم - عملكم - سيرُكم) عملكم.
8- (أمست) مضادها : (أشرقت - أصبحت - أظهرت) أصبحت.
9- (يبابا) مضادها : (خالية - جميلة - عامرة) عامرة.

(ب) اختر من المجموعة الأولى ما يناسبها من المجموعة الثانية:

1- (أيها العمال) : نداء لتعظيم العمال وتنبيههم.
2- (أفنوا العمر كدا) : أسلوب أمر للحث على الكد والعمل.
3- (فلولا سعيكم أمست يبابا) : تعبير يدل على أهمية العمال في تعمير الأرض.

(ج) ماذا يحدث لو امتنع العمال عن أداء أعمالهم؟
لما عمرت الأرض، وصارت خرابا، وتخلفت البلاد.

(د) ماذا يطلب الشاعر من العمال في البيتين السابقين؟
يطلب الشاعر من العمال أن يفنوا أعمارهم في الكد والعمل، وأن يعمروا الأرض بجهدهم الخلاق الذي لولاه لأصبحت الأرض خرابا.


(هـ) قال (صلى الله عليه وسلم) : "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه".
اذكر من الأبيات ما يتفق مع هذا الحديث النبوي الشريف.
البيت المراد : أتقنوا يحببكم الله ويرفعكم جنابا.

س21- أتقنوا يحببكم الله ويرفعكم جنابا
إن للمتقن عند الله والناس الثوابا
(أ) هات، مرادف (جنابا) في جملة من إنشائك.
(جنابا) معناها : مكانة عالية. للرسول (صلى الله عليه وسلم) مكانة عالية في نفوسنا.

(ب) صل كل كلمة في السطر الأول بمضادها في السطر الثاني:
- المتقن - يرفعكم - يُحببكم - الثواب.
- العقاب - يكرهكم - المهمل - يخفضكم
مضاد (المتقن) : المهمل.
مضاد (يرفعكم) : يخفضكم.
مضاد (يحببكم) : يكرهكم.
مضاد (الثواب) : العقاب.
(ج) إلى من يوجه الشاعر الخطاب؟ وماذا يطلب منهم؟
يوجه الشاعر الخطاب إلى العمال، ويطلب منهم إتقان العمل.

(د) ما جزاء الإتقان في الدنيا والآخرة؟
(د) جزاء الإتقان في الدنيا حب الناس، وفي الآخرة الفوز بالثواب العظيم.

(هـ) تخير لما في المجموعة الأولى ما يناسبها من المجموعة الثانية:

1- (أتقنوا) : أسلوب أمر للحث على إتقان العمل.
2- (يرفعكم جنابا) : تعبير يوضح علو مكانة من أتقن عمله.
3- (إن للمتقن الثواب) : تعبير يؤكد الثواب العظيم للمتقن عمله.
(و) الاستقامة تفتح لنا أبواب الرزق.
اكتب مما حفظت البيت الدال على هذا المعنى.
البيت المراد:
واستقيموا يفتح الله لكم بابا، فبابا.
س22- أرضيتم أن ترى مصر من الفن خرابا؟
بعد ما كانت سماء للصناعات وغابا؟!!
(أ) تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- (أرضيتم أن ترى مصر خرابا) :
(أسلوب أمر للحث على التعمير - أسلوب نداء يدعو إلى العمل - أسلوب استفهام يثير وطنية العمال)
2- (الفن - خرابا) بينهما : (تشابه - ترادف - تضاد)
3- (كانت سماء للصناعات) أي : (كانت سقفا مرفوعا - لها مكانة عالية في الصناعة - كانت نجماً في السماء)
4- (وغابا) تدل على : (أن مصر بها غابات كثيرة - غزارة الإنتاج الصناعي - كثرة المساحات الخضراء)
1- أسلوب استفهام يثير حمية العمال ووطنيتهم.
2- تضاد.
3- أي : لها مكانة عالية في الصناعة.
4- غزارة الإنتاج الصناعي.

(ب) كيف نُحقق التقدم الصناعي لمصرنا الحبيبة؟
نُحقق التقدم الصناعي بالعمل المخلص المتواصل واستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لزيادة الإنتاج، مع الإتقان.

(ج) لولا السعي والكفاح لصارت الأرض خرابا.
اكتب البيت الذي يدل على ذلك.
البيت المراد:
واعمروا الأرض فلولا سعيكم أمست يبابا.

س23- اُطلبوا الحق برفق واجعلوا الواجب دابا.
واستقيموا يفتح الله لكم بابا، فبابا.
(أ) تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
1- يطلب الإنسان حقوقه (بشدة وعنف - بضعفٍ وجُبن - برفق ولين)
2- (اجعلوا الواجب دابا) أي : اجعلوه (هدفا - عادة دائمة - أملاً غالياً)
3- جزاء الاستقامة : (الفقر - الفشل - فتح أبواب الرزق)
1- برفق ولين.
2- عادة دائمة.
3- فتح أبواب الرزق.

(ب) صل كل كلمة في السطر الأول بمضادها في السطر الثاني.
الحق - برفق - استقيموا - يفتح.
يغلق - انحرفوا - الباطل - بشدة.
(الحق - الباطل) (برفق - بشدة) (استقيموا - انحرفوا) (يفتح - يغلق).

(ج) ماذا يحدث لو لم يأخذ العمالُ حقوقهم؟
لأهملوا صناعاتهم وتخلفت البلاد.

(د) ما واجب العمال نحو الوطن؟
أن يعملوا بكد وإخلاص على تقدم الوطن، وأن يتقنوا عملهم ويجتهدوا فيه حتى يعم الرخاء.

(هـ) لن نرضى لمصر أن تتأخر بعد تقدمها في الصناعة
اكتب البيت الذي يدل على ذلك.
أرضيتم أن ترى مصر من الفن خرابا؟
بعد ما كانت سماءً للصناعات وغابا؟






























طاعة أولى الأمر .. وسلامة المجتمع
س1- هل يستطيع الإنسان أن يعيش وحده؟ ولماذا؟
لا، لأنه خُلق اجتماعياً بطبعه، فلا يستطيع أن يعيش بمعزل عن الناس.

س2- تحتاج الأسرة إلى من يتولى أمرها. فمن هو ولي الأمر؟
الأب هو ولي الأمر بالنسبة للأسرة.

س3- ماذا يجب على ولي الأمر؟
أن يعمل على تحقيق مصالح الأفراد المسئول عنهم، وأن يرعاهم وأن يوفر لهم السلامة والأمان.

س4- لماذا تجب علينا طاعة ولي الأمر؟
لأن الله أمرنا بذلك ولا تجب هذه الطاعة في معصية، وذلك حتى يسود المجتمعَ النظامُ والسلامة.

س5- ضع أسئلة للإجابات الآتية:
(أ) تجب طاعة ولي الأمر مالم نؤمر بمعصية.
(أ) متى تجب طاعة ولي الأمر؟

(ب) نعم. يجوز عصيان ولي الأمر إذا أمرنا بمعصية.
(ب) هل يجوز عصيان ولي الأمر؟ ومتى؟

(ج) كانت طاعة ولي الأمر واجبة حفاظاً على سلامة المجتمع.
(ج) لماذا كانت طاعة ولي الأمر واجبة؟

(د) نعم. يجب طاعة الولي ولو كلفنا بما يشق علينا.
(د) هل تجب طاعة ولي الأمر ولو كلفنا بما يشق علينا؟

(هـ) أمرنا الله بطاعته وطاعة رسوله وطاعة أولى الأمر.
(هـ) بماذا أمرنا الله؟

(و) نرد الأمر إلى الله ورسوله عندما نختلف.
(و) إلى من نرد الأمر عندما نختلف؟

س6- مر أخاك بما يأتي:
(أ) أن ينفذ نصيحة المدرس.
(أ) نَفِّذْ نصيحة المدرس.
(ب) أن يحافظ على مواعيده.
(ب) حَافِظْ على مواعيدك.
(ج) أن يحترم الكبير.
(ج) احترِم الكبير.

(د) أن ينظم أدواته وكتبه.
(د) نَظِّمْ أدواتِك وَكُتُبَك.

(هـ) أن يساعد أخته في العمل.
(هـ) سَاعِدْ أختك في العمل.

(و) أن يحافظ على الصلاة في مواعيدها.
(و) حَافِظْ على الصلاة في مواعيدها.

س7- انه زميلك عما يأتي:
(أ) أن يلعب وسط الشارع.
(أ) لا تلعبْ وسط الشارع.

(ب) أن يرفع صوته أمام والده.
(ب) لا ترفعْ صوتك أمام والدك.

(ج) أن يعذب الحيوان.
(ج) لا تعذبْ الحيوان.

(د) أن يعتمد على غيره.
(د) لا تعتمدْ على غيرك.

(هـ) التأخر عن مواعيد المدرسة.
(هـ) لا تتأخر عن مواعيد المدرسة.

(و) مصاحبة الأشرار.
(و) لا تصاحِب الأشرار.

س8- وضح ما يعود على المجتمع من العمل بهذا الحديث الشريف.
يعود عليه وحدته وسلامته، فطاعة ولي الأمر في غير معصية الله تجعل الحياة آمنة سعيدة، ويتفرغ كل واحد لعمله ويزيد الإنتاج، ويعم الرخاء، ويكثر الخير.

س9- أعرب ما بين قوسين في الجمل الآتية:
(أ) أطيع والدي (احتراماً) لهما.
(أ) احتراماً : مفعول لأجله منصوب بالفتحة.


(ب) احترمت المعلم (احتراماً عظيما)
احتراماً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.
عظيماً : نعت منصوب.

(ج) بالنظام يعيش المجتمع (سليماً)
سليما : حال منصوبة وعلامة نصبه: الفتحة (وصاحبها : المجتمع).

(د) التلميذة (المؤدبة) محبوبة.
المؤدبة : نعت مرفوع وعلامة رفعه: الضمة (والمنعوت : التلميذة)

س10- ماذا يحدث لو :
(أ) احترم التلميذ مدرسه، ونفذ توجيهاته؟
(أ) سينجح في دراسته وينفع نفسه وغيره في حاضره ومستقبله.

(ب) خالف الابن توجيهات والديه؟
(ب) سيفشل في أمور حياته ويجلب الضرر لنفسه والخزي والألم لوالديه.

(ج) لم يطع الجندي أوامر قائده في الحرب؟
(ج) سوف يُعرض جيشه لهزيمة محققة وسوف يصير خائناً لبلاده لأنه عرضها للهزيمة.

(د) خرج الناس على القانون؟
(د) سوف يسود المجتمع الفساد والانحدار الأخلاقي وانهيار القيم والمبادئ.

(هـ) امتنع العمال عن العمل في المصانع؟
(هـ) سوف تتوقف الصناعات، وتتدهور الأمة اقتصاديا، وتقل مكانتها بين الدول الأخرى.

س11- "لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق" هات من الحديث الشريف ما يؤكد هذا المعنى، ذاكراً بعض الأمثلة:
ما يؤكد هذا المعنى قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة).
والأمثلة منها : رفض سيدنا إبراهيم لعبادة الأصنام والشرك بالله عاصياً والده صانع الأصنام، وكرفض كل ما لا يُرضى الله.

س12- تخير الصواب مما بين القوسين :
(أ) مضاد (طاعة) : (معصية - شر - خطأ)
(ب) بين : (أحب، وكره) : (تضاد في المعنى - توضيح - ترادف)
(جـ) جمع (سمع) : (أسماع - مسامع - سماع)
أ- معصية. ب- تضاد في المعنى. جـ- أسماع.


س13- عن عبد الله بن عمر - رضى الله عنهما - عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : (على المرء المسلم السمعُ والطاعة فيما أحب وكره).
(أ) اكتب إلى آخر الحديث الشريف.
أ- (إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة).

(ب) ما المقصود ب : 1- السمع. 2- فيما أحب وكره؟
1- السمع : الاهتمام بما يقوله ولي الأمر.
2- فيما أحب وكره : ينفذ الأمر سواء أكان يحب هذا الأمر أم يكرهه.

(ج) بماذا يأمر النبي (صلى الله عليه وسلم) في هذا الحديث؟
بطاعة أولى الأمر وعدم معصيتهم إلا فيما حرمه الله.

(د) متى لا ننفذ ما يطلبه ولي الأمر؟
لا ننفذ الأمر إذا طلب منا أمراً فيه معصية لله عز وجل.

س14- قال الله تعالى : "يأيها الذين آمنوا (أطيعوا الله)، وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم في (شيء) فردوه إلى الله والرسول".
(أ) كيف نطيع الله؟ وكيف نطيع رسوله (صلى الله عليه وسلم)؟
نطيع الله باتباع أوامره واجتناب نواهيه، ونطيع الرسول (صلى الله عليه وسلم) باتباع سنته.

(ب) اكتُب الحديث الشريف الذي يتفق مع الآية الكريمة، وبين ما أضافه الحديث لشرحها.
الحديث النبوي الشريف : "على المرء المسلم السمع والطاعة، فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة".
فالحديث الشريف يوضح لنا أن هذه الطاعة في غير معصية الله.

(ج) من الذين لهم حق الطاعة؟ ومتى نعصيهم؟ ولماذا؟
أولياء الأمور هم الذين لهم حق الطاعة، ولا طاعة لهم عند المعصية، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

(د) لماذا نرد كل شيء إلى الله ورسوله عند الاختلاف في الرأي؟
لأن الله خالق الخلق، فهو أعلم بما يصلحهم، والرسول (صلى الله عليه وسلم) لا يجامل أحداً في الحق، وبذلك يتحقق العدل.

(هـ) أعرب ما بين قوسين في الآية الكريمة.
الإعراب :
أطيعوا : فعل وفاعل.
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه: الفتحة.
شيء : اسم مجرور بفي وعلامة الجر الكسرة.

س15- قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : "على المرء المسلم السمع والطاعة، فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة".
(أ) هات مرادف : (المرء) وضعه في جملة من تعبيرك.
مرادف : (المرء) : الإنسان.
الجملة : على الإنسان أن يجتهد ويكافح في الحياة.

(ب) ما قيمة الجمع بين : (السمع والطاعة) ؟
يدل على أنه لا فائدة للسمع بلا تنفيذ وطاعة.

(ج) ما المراد بقوله : (فيما أحب وكره)؟ وماذا في هذا القول من جمال؟
المراد : أن طاعة أولى الأمر واجبة على كل مسلم سواء أحب أم كره، والجمال : في التضاد بين (أحب - كره) وهو يوضح المعنى.

س16: ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:
( أ ) يجب أن نلبي أمر ولي الأمر ولا نعصيه في كل الحالات. (خطأ)
(ب) يلبي المرء الأمر الواجب ولو كان في هذا الأمر ما يكرهه. (صح)
(جـ) الطاعة في غير معصية الله تحقق الأمن والنظام. (صح)
( د ) ليس رئيس العمل ولي أمر. (خطأ)

س17- عن عبد الله بن عمر (رضى الله عنهما) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال : "على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية".
(أ) ما معنى : (الطاعة) ؟ وما المقصود من قوله : (يؤمر بمعصية)؟
معنى (الطاعة) : تنفيذ ما يطلبه ولي الأمر.
يؤمر بمعصية : يطلب منه ولي الأمر أن يفعل ما يغضب الله.

(ب) ما الحالة التي يجب ألا نطيع فيها أولي الأمر؟ وماذا نفعل لو أمروا بشيء غير محبوب لنا؟
في حالة أمره بمعصية، وعلينا أن نطيع ولي الأمر حتى لو أمر بشيء غير محبوب لنا ما دام فيه نفع عام.

(ج) ما النفع الذي يعود على المجتمع وعلى الحياة، لو التزم كل منا بطاعة أولى الأمر؟
لو التزم كل منا بطاعة أولى الأمر تصبح الحياة آمنة مطمئنة، ويسود المجتمع النظام والسلامة، ويحسن فيه العمل ويزداد الإنتاج




قصة علي مبارك
الفصل الأول
أ) أكمل بالإجابة المناسبة من الإجابات الآتية:
1- من يتأخر عن تسديد الضرائب للحكومة كان: - يجلد ويضرب
- يؤجل إلى حين ميسرة
- يعفى من الضرائب
يجلد ويضرب

2- كان الفلاحون العاجزون عن دفع الضرائب: - يفرون ويهربون
- يقاومون الحكام
- يفرون ويهربون
- يسجنون ويعذبون

3- وصل عدد أسرة "على مبارك" إلى: ..... فرد. - مئتى
( مئتى - مائة - ثلاثمائة)

4- كانت عائلة " على مبارك" فيها: ( المشايخ والمأذونون - القضاة والأئمة - كل هؤلاء)
- كل هؤلاء

5- كان عمر الطفل "على" عندما رحل به أبوه من القرية: ....... سنوات. ( سبع - ست - عشر) - ست

6- عرب السماعنة الذين نزل عندهم الشيخ مبارك كانوا: (يرعون الأغنام - يسكنون الخيام ويعيشون قريبًا من القرى - كل ذلك) - كل ذلك

7- من مظاهر تقدير "الشيخ مبارك" من عرب السماعنة: - بنو له جامعًا وجعلوه إمامًا لهم
- بنوا له جامعًا وجعلوه إمامًا لهم
- بنوا له بيتًا أقام فيه
- أعطوه مرتبًا شهريا

8- هربت أسرة (على مبارك) من قريتها الأولى: (الكوم والخليج- برنبال- عرب السماعنة)
الكوم والخليج

9- ولد (على مبارك) في عام: (1821- 1812- 1218) 1822

10- استقرت أسرة (على مبارك) بعد فرارها من قريتها الأولى في: (برنبال الجيدة- عرب السماعنة- برنبال القديمة) برنبال الجديدة


ب) ضع علامة(صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة(خطأ) أمام العبارة الخطأ
1- كان الفلاحون العاجزون عن دفع الضرائب يفرون إلى بلد لا تصل إليه يد الظالم. (صح)
2- كانت أسرة الشيخ مبارك محل تقدير من الحكومة. (صح)
3- كانت زوجة "الشيخ مبارك" تلد الذكور قبل ولادتها "على". (خطأ)
4- استقر "الشيخ مبارك" فى قريته التى نشأ بها حتى مات. (خطأ)
5- نزل "الشيخ مبارك" وأسرته عند بدو فى الصحراء هم عرب السماعنة. (صح)
6- الفقيه هو الذى نرجع إليه فى أمور الدين والدنيا. (صح)
7- وصل عدد أسرة المشايخ في برنبال إلى مائة فرد (خطأ)
8- قرية برنبال الجديدة تقع في مديرية الدقهلية (صح)
9- فر الشيخ مبارك من قرية برنبال الجديدة خوفا من السجن والإهانة (صح)
10- قضت قرية برنبال أيامًا تقدم فيها التهنئة للشيخ مبارك بمناسبة ميلاد على مبارك (صح)

أكمل بالإجابة المناسبة :
هربت اسرة على مبارك من قريتها الأولى : (بكوم والخليج - برنبال - عرب االسماعنة).
الكوم والخليج.

ولد "على مبارك" فى عام ( 1821 - 1812 - 1218).
1822

استقرت أسرة على مبارك بعد فرارها من قريتها الأولى في : (برنبال الجديدة - عرب السماعنة - برنبال القديمة).
برنبال الجديدة.

ضع علامة(صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة(خطأ) أمام العبارة الخطأ

وصل عدد أسرة المشايخ فى برنبال إلى مائة فرد. (خطأ)

قرية برنبال الجديدة تقع فى مديرية الدقهلية. (صح)

فر الشيخ مبارك من قرية برنبال الجديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوعات اللغة العربية للصف السادس الابتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى
» مذكرة علوم للصف السادس تيرم ثاني ومراجعة ليلة الامتحان والعملي
» مراجعة للصف السادس دراسات شديدة 4 ورقات فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى واحة مدينة الزقازيق المنوع  :: المنتدى التعليمى للمرحلة الأبتدائية لتحقيق التواصل مع المجتمع :: الصف السادس الإبتدائى-
انتقل الى: