منار الشحات عضو سوبر
عدد المساهمات : 891 عدد النقاط : 18283 تقييم العضو ( هام جدا ) : 100 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 العمر : 31 الموقع : sadat20100.yoo7.com
| موضوع: أسئلة منهج التربية الوطنية ( الترم الثانى ) وإجاباتها الخميس يونيو 03, 2010 1:28 am | |
| السؤال الأول : كان لتاريخ رفاعة الطهطاوى فى فرنسا أثر كبير على فكره – ناقش هذه العبارة ؟الإجابة :من خلال اسهامات رفاعة الطهطاوى فى الفكر السياسى المصرى حيث أنه عن طريقه عرف الشعب المصرى نظم الحكم الغربية وعرفوا كيف يمكن ان تتكتل الطبقات الاجتماعيه حول مبادىء سياسية واقتصادية ويكون لكل طبقة حزبها السياسى الذى يتصارع من اجل تحقيق هذه المبادىء وعرفوا كيف يمكن ان تتقيد سلطة الحاكم بدستور – اى بكتاب تحدد فيه حقوق الحاكم وحقوق الامة – يجعل الملك رمزا يملك ولا يحكم وقد قدم رفاعه الطهطاوى الديمقراطيه للشعب المصرى فى وقت مناسب حيث كان الحكم الاستبدادى قد اضعف من بنية الشعب وأتاح للاستعمار الاوروبى السيطرة على ثروته وعلى سياسته وقامت الثورة العرابيه فى مصر لهذا الغرض ضد الخديوى توفيق وقد كان هذا نتيجة أن رفاعة الطهطاوى لم يكتف باداء وظيفته التى عين لاجلها ( واعظ للطلاب المصريين المبعوثين لفرنسا ) ولكن لشغفه بالعلم وحبه للمعرفة دفعه ان يدرس مع طلبه البعثه بالاضافه الى اهتمامه بما يجرى من احداث فى الحياه العامة فى باريس ومعاصرته احداث الثورة الفرنسية التى قام بها الشعب الفرنسى ضد الملك شارل العاشر علاوة على اعجابه بالدستور الفرنسى وقد قام بترجمته الى العربيه وضمنه فى الفصل الثالث من كتابه الذى احتوى على ذكرياته فى باريس ( تخليص الابريز فى تلخيص باريز ) لتستفيد به الشعوب التى تريد الاستفادهالسؤال الثانى :وضح موقف الشيخ محمد عبده من الموضوعات التالية :(أ) عقيدة الجبر :جاهد من اجل تحرير ارادة المسلم من عقيدة الجبر الفاسدة التى تزعم ان الانسان مضطر فى جمبع اعماله ومجبر فى كل ما يقوم به وليس له حرية الاختيار وتلقى بالمسئوليه على القضاء والقدر حيث اوضح ان القضاء والقدر لا يعنى ان الانسان مجبر فى اعماله اذ لو كان مجبر لما حاسبه الله على اعماله وانما يعنى ان كل شىء مقدر فى علم الله(ب) التقليد بغير عقل :نهى عن ذلك واشار الى ان التقليد بغير عقل هو شان الكافرين واستدل على ذلك بالابه الكريمة " مثل الذين كفروا كمثل الذى ينعق بما لا يسمع الا دعاءا ونداءا صم بكم عمى فهم لا يعقلون "(ج) دراسة الكون :أشار الى ان دراسه ما فى الكون يؤدى الى معرفة الله اكثر مما يؤديه الجدل والكلام وقد قال ذلك فى الوقت الذى كان بالازهر يمتنع عن تدريس العلوم العقلية مثل المنطق والرياضيات والهندسة والفلسفة واللغات حتى اضطر الشيخ محمد عبده الى الاعتماد على نفسه فى تعلمها من هذا المنطلق اخذ الشيخ محمد عبده يشن الهجمات على الطرق الصوفية وعلى الاساليب التى يتبعها مشايخ الطرق فى المولد وحمل حمله صادقه على ما يجرى فى الاذكار من ضرب الطبول وهياج الذاكرين(د) اكتساب العلوم :حث على اكتساب العلوم التى برزت فيها امم الغرب حيث كان يرى انه لا تعارض بين الدين والعلم لان كل منهما يعتمد على العقل ويدرس الى حد ما نفس الظواهر
السؤال الثالث : وضح باختصار الأحداث التاريخية التى شكلت حياة كل من : - مكرم عبيد : انضم الى وزراة العدل فى عام 1913ميلادية ، سكرتير للجريده الرسمية ( الوقائع المصرية ) عمل بعدها سكرتير خاص لهيئة المستشارين القانونيين للوزارة من عام 1915 الى عام 1918 ميلادية عين مدرسا فى مدرسة الحقوق الملكيه حيث كان يلقى محاضرات فى قانون العقود ثم طرد منها فى اغسطس 1921ميلادية لانه اشترك فى مأدبة تكريم لسعد زغلول الذى اعجب بذكاء مكرم عبيد وثقافته ارسله سعد زغلول مبعوثا له الى لندن نيابه عنه فى اكثر من مناسبة فى 22 ديسمبر 1922 ميلاديه وجهت السلطات البريطانيه انذارا الى الشخصيات البارزة التى تؤيد سعد زغلول والذى كان منها مكرم عبيد وقد رفضت كل الشخصيات الانذار وفى النهايه تقرر نفيهم الى جزيرة سيشل - الشيخ محمد عبده فى عام 1866 ميلادية التحق بالازهر وظل اربعه اعوام يقرأ دروس الازهر المقررة ويتابع محاضراته ولكنه كان لا يطيق الاستماع الى اساتذة لا يستطيع الاستفادة من دروسهم الى ان جاء جمال الدين الافغانى الى مصر سنة 1869ميلادية فتتلمذ الشيخ محمد عبده عليه واصبح يلازمه ملازمة الظل . وعن طريق جمال الدين الفغانى قرا طائفه من الكتب الحديثة التى عربت من اللغات الاجنبية فى مختلف العلوم فظهر له عالم جديد هو عالم الفكر الاوروربى وما وصل اليه من علم حديث .
- رفاعة الطهطاوى : عين فى وظيفة واعظ وامام بالجيش فى عام 1824 ميلادية واستمر فى العمل حتى سنة 1826ميلادية فى عام 1826 ميلادية قرر محمد على ايفاد بعثة الى فرنسا من الطلبة لتلقى العلم والعودة الى مصر لشغل الوظائف الهامة ولم يكن رفاعه الطهطاوى طالبا من طلاب البعثة ولكن الشيخ حسن العطار رشحه لمرافقه البعثة كواعظ لطلابها ولكى يؤمهم فى الصلاه عقد اول امتحان لطلبة البعثة فى عام 1828 وكان رفاعه من الناجحين وفى تلك الاثناء كان رفاعه متتبعا ما يجرى من احداث فى الحياه العامة فى باريس
- سيد درويش : فى عام 1905 التحق بالمعهد الدينى فى الاسكندريه وكان مقر فرقته مسجد ابى العباس وقد حفظ القران الكريم وجوده بعد فترة استمع اليه مصادفه الاخوان سليم وامين عطا الله وقد اعجبا بصوته وقررا ضمه الى فرقتهما فى عام 1909 سافرت الفرقه الى الشام وسافر معهما ولكن فشلت الرحله ماديا فاضطر للعودة فى عام 1912 سافر سيد درويش مرة اخرى مع فرقه عطا الله وكانت رحله ناجحه حيث تجددت صلته بعثمان الموصلى وغيره من الموسيقيين واقام معهم عامين كاملين يحفظ عنهم ويستمع اليهم والى ما ينشده غيرهم فى تلك البلاد السؤال الرابع : كان لرجال الفكر المصريين دورا بارزا فى احداث التغيير الاجتماعى ونشر الفكر الاوروبى وضح اسهامات أحمد لطفى السيد فى هذا الصدد ؟ - دافع عن الفكر الديمقراطى فى سلسلة من المقالات نشرها فى عام 1913 ميلادية فى صحيفة الجريدة عندما كان يتولى رئاستها وتعريف الناس به فى اسلوب سهل كان له تاثيره فى استيعاب الشعب للديمقراطية واعتناقه لها - اوضح احمد لطفى السيد ان المذهب الديمقراطى يقوم على الا يكون للحكومة من سلطة الا فى ثلاث مهام فقط هى الامن فى الداخل – اقامة العدل بين الناس – الدفاع عن الوطن فيما عدا ذك من مهام مثل التجارة والصناعه والزراعه فيقوم بها الافراد ولا دخل للحكومة بها . - حدد حق الحرية الفردية او الحرية المدنية بانها حق حرية الفكر وحرية الاعتقاد وحرية الكلام وحرية الكتابة وحرية التربية والتعليم قام بشرح كل الحريات المدنية واحده وراء الاخرى على سبيل المثال تعرض لحرية الفكر وابداء الراى ونشره تعرض ايضا الى حريه الصحافه ووضح انها صانعة الراى العام - دعا ايضا الى حرية الاجتماع قال فى ذلك حرية الامم تقاس بكثرة جمعياتها القوية سياسية كانت ام علمية ام دينيه ........ - تناول ايضا حرية تكوين الاحزاب دافع عن حقوق ملكيه الفرد (الملكيه الفردية) - لم يغفل حقوق الامة فاكد على ان حق الامة فى ان يكون لها دستور ينظم علاقتها مع الحاكم السؤال الخامس : تميز فن سيد درويش بتمجيد مصر لا بتمجيد الحاكم – دلل على صدق هذه العبارة موضحا أهم الخصائص التى ميزت فنه ؟ تتميز الحان سيد درويش بالاتى : أولا : انها لحنت لمناسبات واقعية حتى ليعتبر كل لحن تاريخيا لحادث معين ولهذا جاءت جميع اغانيه معبرة صادقه ثانيا : انفعاله بالاحداث السياسيه فى وطنه ومحاولته التعبير عنها كفنان اصيل ثالثا : التعبير بالموسيقى عن المعنى التى تحمله الكلمات ولم يكن ذلك موجودا من قبل اذ كان الهدف من الغناء والالحان القديمة التطريب ونيل اعجاب المستمعين دون اهتمام بما اذا كان اللحن معبرا عما يقصد اليه المعنى ام لا رابعا : نظم اغانى واناشيد وطنية تمجد مصر ولا تمجد الحكام وكانت الاناشيد قبله مقتصرة على تمجيد الحكام الزلفى الى السلطان ومن ذلك تاثره بكلمات مصطفى كامل فى خطبه الوداع والتى قال فيا بلادى بلادى لك حبى وفؤادى لك حياتى ووجودى لك دمى ونفسى لك عقلى ولسانى
السؤال السادس : اذكر النتائج التى ترتبت على : نفى مكرم عبيد - اصبح مكرم عبيد وثيق الصلة على المستوى الشخصى بسعد زغلول واكثر صداقه والفه بالزملاء الاخرين خاصه مصطفى النحاس - كانت فترة المنفى فرصه اتيحت لمكرم عبيد لصقل لغته العربيه مما مكنه ان يصبح خطيبا مفوها ممتازا - تم انتخاب عاطف بركات ومكرم عبيد كعضوين فى الاتحاد العام للمعلمين نتيجة تعاطف وتحمس الشعب بشده لانصار سعد زغلول السؤال السابع : بم تفسر تكليف سعد زغلول لمكرم عبيد بمنصب وزارى ؟ نظرا لاعجاب سعد زغلول بذكاء مكرم عبيد وثقافته وتاثيره القوى وسحر شخصيته لدى الجماهير الى جانب كفاءته كمتحدث وكاتب ممتاز باللغة الانجليزية
السؤال الثامن : اذكر العوامل التى شكلت فكر كل من : الدكتورة عائشة عبد الرحمن / احمد لطفى السيد ؟ العوامل التى شكلت فكردعائشه عبد الرحمن : - طفولتها بكل ما تحمله من مرح والم على شواطىء دمياط - امها المكافحة التى صمدت معها واعانتها على مواصلة التعليم - الريف الذى نشات فيه والفلاحون الذين احبوها واحبتهم - زوجها الرائد الذى فتح لها افاق واسعه من الثقافه والفكر والادراك
العوامل التى شكلت فكر احمد لطفى السيد : - طبيعه دراسته حيث حصل على ليسانس الحقوق سنه 1894 والتحق بخدمة القضاء ورقى الى وظيفه مساعد نيابه سنه 1896 - استقال من منصبه ليعمل فى السياسة - شارك فى تاسيس حزب الامة - تولى رئاسة تحرير الجريدة ثو عين مديرا لدار الكتب المصرية سنه 1915حتى عام 1918 - فى عام 1925 عين مديرا للجامعة المصرية ثم عين وزيرا للمعارف سنه 1938 - تولى عده مناصب وزاريه بعد ذلك - عين رئيسا لمجمع اللغة العربية سنه 1945 ترجم كتب ارسطو بالاضافه الى ذكاؤه وثقافته وتاثيره القوى وسحر شخصيته لدى الجماهير الى جانب كفاءته كمتحدث وكاتب ممتاز باللغة الانجليزية
| |
|