منار الشحات عضو سوبر
عدد المساهمات : 891 عدد النقاط : 18286 تقييم العضو ( هام جدا ) : 100 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 العمر : 31 الموقع : sadat20100.yoo7.com
| موضوع: ملخص دروس علم النفس الاجتماعى للصف الثانى الثلاثاء مايو 25, 2010 4:47 pm | |
| علم النفس الاجتماعي
- هو علم حديث النشأة القرن 19 يهتم بدراسة الظواهر النفسية لدى الفرد وهي قسمين : -1- الظواهر الشعورية : مثل التذكر والتخيل -2- الظواهر اللاشعورية : من روادها ( فرويد ) هي كل الظواهر التي لا يشعر بها الفرد ولكنها تؤثر في سلوكه ، وتشكل القسم الأكبر من حياته النفسية . ← أول فيلسوف عبر عن هذا العلم هو سقراط (( اعرف نفسك )) ← جاء بعده أفلاطون (( كتاب الجمهورية )) حيث قسم النفس إلى ثلاثة : -1- النفس الشهوانية -2- النفس الغاضبة -3- النفس الناطقة ← جاء بعدهم أرسطو (( كتاب حول النفس )) ← المسلمون كذالك اهتمو بموضوع النفس منهم ابن سينا وفرقة إخوان الصفى ☻لم يدرس الفلاسفة النفس كغاية بل كوسيلة لأجل غايات أخرى ☻ ☻أي أنها بعيدة عن العلمية ☻ ← الفيلسوف الألماني ° وولف° هو من حقق الاستغلال المنهجي لهذا العلم في كتابه ( السيكولوجية التجريبية ) سنة 1732 وكتابه ( السيكولوجية العقلية ) سنة 1734 ☻إذن إمكانية الدراسة العلمية للظواهر النفسية ☻ أسباب تأخر ظهور علم النفس : -1- المنهج التأملي الاستبطاني : كان سبب في تأخر ظهور علم النفس لصعوبة تطبيقه -2- هناك أسباب تتعلق بالظاهرة النفسية نفسها وهي : - نقص خصائص هذه الظاهرة - تعقدها وصعوبة تفسيرها وتحديد أسبابها - الظاهرة النفسية غير قابلة للقياس - عدم قابليتها للتجربة لأنها غير ثابتة - إذن كيف بدأت الدراسة العلمية ؟ - بدأت إمكانية الدراسة العلمية بعد تحديد نقطتين هما : هامتين هما : -1- تحديد الموضوع -2- تنوع المنهج -1- تحديد الموضوع علم النفس : إن موضوع علم النفس هو الإنسان من حيث هو كائن يشعر ويدرك ويتخيل وهو يتأثر بالمحيط الاجتماعي ← علم النفس علم حديث النشأة لكنه تطور بسرعة كبيرة فمن دراسة الروح والعقل قديما إلى دراسة سلوك الفرد حديثا خاصة بعد تحرره من القيود الفلسفية - علم النفس يدرس مراحل نمو الفرد - علم النفس يدرس التعليم التذكر الإدراك ..........لخ -2- تنوع المناهج : - قديما كان العلماء يستخدمون المنهج التأملي أو الاستبطاني وهو أول وأقدم المناهج استعمالا في الظواهر النفسية - وهو يقوم على الملاحظة الداخلية والتأمل التي يقوم بها الفرد نفسه (( الشعور بالشعور )) ←هذا المنهج بعيد عن العلمية وهو سبب في تأخر ظهور علم النفس ، لأنه لا يطبق على الطفل ، والحيوان ولا على الأبكم والأصم كما أن الشخص نفسه قد لا يستطيع أن يعبر عن الظاهرة بشكل دقيق . - المدرسة السلوكية : - ترى انه يجب دراسة الظواهر النفسية على أنها أشياء أو ظواهر من نفس نوع الظواهر الطبيعية ( المنهج السلوكي ) أي دراسة التفكير من خلال ملاحظة الحركة الباطنية لاعظاء الكلام كا لحنجرة واللسان و دراسة الانفعال بملاحظة جملة الحركات الفيزيولوجي مثل نبض القلب ، اضطرابات التنفس ، ويمكن تسمية هذا المنهج بالمنهج الموضوعي الخارجي وهو أكثر المناهج استخداما اليوم لأنه يعتمد على الملاحظة والفرضية والتجربة .
- خلاصة : من غير المعقول دراسة ظاهرة نفسية من خلال منهج واحد لذا يمكن أن يكون هناك تكامل منهجي بين مدرسة التحليل النفسي ( المنهج الاستبطاني ) و المدرسة السلوكية ( المنهج الموضوعي الخارجي ) - فروع علم النفس : في البداية كان يشمل كل المواضيع ، ثم ظهرت التخصصات : -1- علم النفس الفيزيولوجي : يدرس الظواهر النفسية الداخلية مثل الجهاز العصبي -2- علم النفس الصناعــــــي : يدرس العمل والعامل -3- علم النفس الجنائـــــــي : يدرس الجريمة -4- علم النفس الفار قــــــي : يدرس الفروق بين الفرد والجماعات -5- علم النفس الشــــــــــواذ : يدرس السلوكات الشاذة من الفرد -6- علم النفس التربــــــــوي : يدرس شؤون التعليم -7- علم النفس النمــــــــــــو : يدرس التغيرات الجسمية التي تطرأ على الطفل -8- علم النفس الحيوانــــــي : يدرس سلوك الحيوان -9- علم النفس الاجتمـاعـــي : يدرس الظواهر النفسية الاجتماعية علم النفس الاجتماعي : ظهر في القرن التاسع عشر . - يدرس العلمين معا علم النفس وعلم الاجتماع - يدرس الظواهر النفسية في ضوء الحياة الجماعية لايمكن إعطاء تعريف دقيق لسببين : 1- سرعة نمو علم النفس وتطوره ، حيث تظهر في كل مرة موضوعات جديدة . 2- تنوع موضوعات علم النفس الاجتماعي مما يصعب تحديدها أهم التعاريف : - هو العلم الذي يدرس الفرد من خلال تفاعله في الوسط الاجتماعي - هو علم يدرس سلوك الفرد من خلال صلته مع الآخرين. ☻ من خلال هذين التعريفين نستنتج أن الركيزة الأساسية التي يقوم عليها علم النفس لاجتماعي ☻ ☻هي التفاعل الاجتماعي☻ - إن التفاعل كمفهوم يشير إلى العلاقة بين الطرفين ، بحيث تجعل من السلوك لأي منهما منبها للأخر .
أهداف علم النفس الاجتماعي : 1- يهدف إلى كشف العوامل التي بتأثيرها يتغير سلوك الفرد 2- يهدف إلى دراسة التفاعل الاجتماعي مجالات علم النفس الاجتماعي : 1- التنشئة الاجتماعية ( تحويل الفرد من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي ) 3- الحرب النفسية 2- سيكولوجيا الإعلام 4- اللغة والاتصال - كما يدرس بعض الأمراض الاجتماعية : مثل الجريمة بأنواعها ، والإدمان ، والمخدرات ..... لخ - أهم مجالاته في الحياة الاجتماعية : ☼- التربية والتعليــــــم : تتلخص في تعريف المربين بعملية التنشئة الاجتماعية ، وإبراز العوامل المؤثرة فيها وتعريفهم بأنماط القيادة ☼- الخدمة الاجتماعية : هي طريقة علمية لخدمة الإنسان تساعد النظم الاجتماعية من اجل القيام بدورها في خدمة الفرد وتحديد التغير الاجتماعي ☼- الصحة النفســـــية : علاج الأمراض النفسية وتوضيح الدور الذي تلعبه العوامل الاجتماعية ☼- الإعلام والعلاقات العامة : الاتصال بالجماهير ودراسة الراى العام عن طريق الجرائد والإعلام ☼- الصناعة والعـــمل : تهتم بتدريب العامل واختيار مؤهلاته الفكرية والجسمية - علاقة علم النفس الأج بالعلوم السلوكية : - العلوم السلوكية : هو مصطلح يطلق على العلوم التي تدرس السلوك الاجتماعي وهي : - الانثروبيولوجيا ( علم الإنسان) - القانون - الاقتصاد - السياسة - علم الأج - علم النفس - هناك علاقة بين علم النفس الاجتماعي وهذه العلوم 1- علم النفس الأج يدرس الفرد بخلاف هذه العلوم التي تدرس الجماعات والتنظيمات الأج 2- هناك تداخل بين علم النفس وهذه العلوم لان أي ظاهرة هي تفاعل عدة عوامل منها ماهو نفسي ومنها ماهو اجتماعي و ماهو تاريخي - علاقة علم النفس الاجتماعي بعلم الاجتماع العام : لما كان علم النفس الأج يدرس الظواهر النفسية الفردية داخل وسط اجتماعي وعلم الأج يدرس السلوك والتفاعل الاجتماعي بصفة عامة ☻ إذن العلاقة هي علاقة الجزء بالكل ☻ - علاقة علم النفس الأج بعلم النفس العام : - إن علم النفس الاجتماعي هو فرع من علم النفس العام وبتالي تكون العلاقة هي علاقة الجزء بالكل ، كما أنهما يشتركان في نفس الهدف وهو دراسة الإنسان ككائن اجتماعي ☻ إذن العلاقة هي علاقة الجزء بالكل ☻ - علاقة علم النفس الاجتماعي بعلم النفس الفيزيولوجي : - إن سلوك الفرد لا تحدده البيئة الاجتماعية فقط ، بل هناك عوامل داخلية وراثية تؤثر على شخصية الفرد إنها الغدد الصماء ( نحن تحت رحمة غددنا الصماء ) -1- الغدة النخامية : تقع بين الأجزاء المركزية للمخ وتتكون من فصين أمامي وخلفي يفرز مجموعة من الهرمونات منها هرمون النمو يعمل على نمو الجسم في السنوات المبكرة من العمر ، ونقصها يؤدي إلى القصر الشديد والعكس إذا هي تؤثر على الشخصية -2- الغدة الدرقية : تتكون من فصين على جانبي القصبة الهوائية ، يختلف وزنها من شخص إلى أخر، ويزيد وزنها عند المرأة الحامل ، مهمتها تحويل المواد الغذائية إلى طاقة جسمية جديدة . -3- البنكرياس : هو غدة كبيرة ، وزنها من 80 إلى 90 غرام ، تقع تحت المعدة وتفرز الأنسولين ، الذي يحدد نسبة السكر في الدم . ← وراء كل سلوك دافع وقوة موجودة داخل كل فرد وهو موضوع هام في علم النفس ، المعالج النفسي يريد مثلا : معرفة الدوافع وراء المرض النفسي تعريف : الدافع هو حالة داخلية تثير السلوك في ظروف معينة حتى ينتهي إلى غاية معينة مثل : الجوع مثير قوي ، يدفع الكائن الحي ليسلك سلوك بصورة ما لتخفيف حدة هذا المثير ، وهو أيضا عملية استثارة وتحريك السلوك بهدف معين وهو إشباع حاجات الإنسان . - هل يمكن ملاحظة الدافع ؟ لا يمكن ، لأنه حالة داخلية ، ونستنتجها من خلال الاتجاه العام للسلوك الصادر عن الكائن الحي . أهمية الدافع : - لقد اتضح للعلماء أن القوة الدافعة للإنسان ليس الفكر وإنما الدوافع الأولية الداخلية وما ينشا عنها من ميول ورغبات و غرائز - معرفة دوافع السلوك يؤدي إلى توسيع فهم الشخص لنفسه ولغيره من الناس - معرفة الدافع تمكننا من التنبؤ بالسلوك وتوجيهه شروط الدافع : باعتبار أن الدافع هو قوة كامنة لا تتحول إلى قوة فاعلة إلا إذا تحققت لها شروط داخلية وخارجية 1/ الشروط الداخليــة : نقصد بها العوامل التي توقض الإحساس النفسي بالحاجة 2/ الشروط الخارجية : نقصد بها تلك المنبهات التي يوفرها المحيط الخارجي ( جغرافي أو اجتماعي ) - إن كل من الشروط الداخلية والخارجية هي متكاملة فيما بينها والإحاطة بها تمكننا من التحكم في السلوك- تتأثر الدوافع بعاملين - -- :مستوى الإشباع ودرجة الحرمان ، كلما تنقص درجة الإشباع هذه الحاجات كلما تزداد قوة الدافع – | |
|